البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بالفيديو.. مصر تطالب المؤسسات الدولية بوضع الدول النامية على رأس أجندتها

البوابة نيوز

شارك وفد مصرى برئاسة الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، في مؤتمر الأمم المتحدة الرفيع المستوى الثاني، المعني بالتعاون بين دول الجنوب والمنعقد في العاصمة الارجنتينية "بوينس ايرس" في الفترة من 20 إلى 22 مارس الجارى، بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي.
كما حضر عدد من رؤساء الدول والحكومات والوزراء من 110 دولة، وأكثر من ألف شخص، من كبار السياسيين وقادة القطاع الخاص والمجتمع المدني، على رأسهم الرئيس ماوريسيو ماكرى، رئيس الارجنتين، ورؤساء اورغواى ومالى وباراجواى وملك استونيا، بمشاركة أمين مليكة، سفير مصر لدى الأرجنتين، ورندة حمزة، خبير اول تخطيط استراتيجي بوزارة الاستثمار والتعاون الدولي. 
وتأتي مشاركة مصر بالمؤتمر في إطار الاهتمام الكبير للقيادة السياسية بتعزيز وتوطيد علاقاتها مع دول الجنوب ودورها القيادي في التعاون مع دول القارة الأفريقية، خاصة مع تولى القاهرة رئاسة الاتحاد الافريقي لهذا العام.
وشاركت الوزيرة، فى الجلسة الأولى للمؤتمر، بحضور رئيس الارجنتين، وانطونيو غوتيريش، الامين العام للأمم المتحدة، وماريا غارسيس، رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، واينغا روندا كينغ، رئيسة المجلس الاقتصادى والاجتماعى، التابع للأمم المتحدة، وأخيم شتاينر، مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائى، وأدونيا ايبارى، الرئيس المعنى للجنة رفيعة المستوى المعنية بالتعاون فيما بين دول الجنوب.
وألقت سحر نصر، كلمة مصر فى الجلسة الأولى، حيث أكدت أن القاهرة خلال مشاركتها فى فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة الرفيع المستوى الثاني للتعاون بين دول الجنوب، تتطلع لتوسيع آفاق التعاون المشترك في مختلف مجالات التنمية، من خلال هذا الملتقى الفريد الذي يجمع القادة وصناع القرار وخبراء التنمية وممثلي المنظمات التنموية الدولية والإقليمية.
وقالت: إن مصر تحرص منذ تولي السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي مسؤولية البلاد، على مد جسور التعاون التنموي والاستثمارى بينها وبين دول العالم مع التركيز على دول الجنوب، لدفع عجلة العمل المشترك في مختلف المجالات لتحقيق آثار تنموية ملموسة ومستدامة على أرض الواقع.
وطالبت المؤسسات الدولية بوضع أولويات واجندة الدول النامية ودول الجنوب، على رأس اولوياتها لدعم التنمية والمساهمة في تطوير الاقتصادات الناشئة.
ودعت إلى التعاون بين دول الجنوب لتحقيق تطلعات شعوبنا ومواجهة التحديات الاقتصادية مع الاستفادة من الدروس المستفادة من برامج الاصلاح الاقتصادى فى بلادنا، مؤكدة حرص مصر على تعزيز التعاون مع دول الجنوب.