البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اتكلم سياسة.. غدًا أولى جلسات الاستماع حول التعديلات الدستورية.. ونقيب الصحفيين يعلّق على لائحة جزاءات المجلس الأعلى للإعلام

البوابة نيوز

تستعرض "البوابة نيوز" في نشرة "اتكلم سياسة"، اليوم الثلاثاء، أبرز الأخبار السياسية والبرلمانية، التي نُشرت عبر الموقع خلال الساعات القليلة الماضية.
غدا.. أولى جلسات الاستماع حول التعديلات الدستورية
تعقد لجنة الشئون الدستورية والتشريعية في مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، رئيس البرلمان، غدًا الأربعاء، أولى جلسات الاستماع الخاصة بالتعديلات الدستورية.
ويشار إلى أن التعديلات المقترحة والمقدمة من 155 عضوا من نواب البرلمان، تتضمن الآتي:
تعديل المادة "102"، حيث تستهدف ترسيخ تمثيل المرأة فى مقاعد البرلمان وتكون لها حصة محجوزة دستوريا لا تقل عن الربع.
تعديل المادة "140"، لزيادة مدة تولى منصب رئاسة الجمهورية لتصبح ست سنوات بدلا من أربع سنوات يبدأ تطبيقها على الرئيس الحالى.
تعديل المادة "160" ويستهدف التعديل استحداث منصب نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية لمعاونة رئيس الجمهورية فى أداء مهامه.
تعديل المادة "185"، لإنشاء مجلس أعلى للهيئات القضائية للنظر فى الشئون المشتركة للجهات والهيئات القضائية يرأسه رئيس الجمهورية.
المادة "190"، ويستهدف التعديل أن تقتصر مراجعة وصياغة مشروعات القوانين والقرارات ذات الصلة على ما يحال إلى مجلس الدولة.
تعديل المادة "189"، لتوحيد آلية إجرائية لاختيار كل من النائب العام من بين ثلاثة يرشحهم مجلس القضاء الأعلى.
المادة "189"، ويستهدف التعديل أن يختار رئيس الجمهورية رئيس المحكمة الدستورية العليا من بين أقدم خمسة نواب لرئيس المحكمة.
تعديل المادة "200" ويستهدف التعديل إعادة صياغة مهمة القوات المسلحة وترسيخ دورها فى حماية الدستور ومبادئ الديمقراطية والحفاظ على مدنية الدولة.
تعديل المادة "204" ويستهدف التعديل منح القضاء العسكرى الصلاحية فى نظر الجرائم المترتبة حال قيام القوات المسلحة بحماية بعض المنشآت.
تعديل المادة "234" ويستهدف الطلب بتعديل هذه المادة التوافق مع حالة الاستقرار التى تعيشها البلاد.
تعديل المادتين "234،244" يستهدف الطلب بهذا التعديل إضفاء استمرارية التمثيل الملائم لكل من العمال والفلاحين والشباب والأقباط والمصريين بالخارج والأشخاص ذوى الإعاقة.
النصوص المستحدثة المقترح إضافتها:
تعيين نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية، لمعاونة الرئيس فى القيام بمهامه واختصاصاته.
متحدث البرلمان: تأكد الدور المؤثر لمصر دوليا في عهد السيسي
اعتبر الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب ووكيل لجنة القيم بالبرلمان، الترحيب الكبير من العديد من الدول العربية والأفريقية بالتوصيات الصادرة في الحفل الختامي لملتقى الشباب العربي والأفريقي، الذى انعقد بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى بمحافظة أسوان، إضافة إلى المبادرة التي أطلقها السيسي، للقضاء على "فيروس سي" للجاليات في مصر، ووسام على صدر الشعب المصرى بجميع اتجاهاته وانتماءاته السياسية والحزبية والشعبية.
ووجه حسب الله، فى بيان اليوم الثلاثاء، التحية والتقدير لجميع الدول العربية والأفريقية التى أشادت بمبادرة الرئيس السيسي للقضاء على مرضى فيروس سي لمليون أفريقي وإطلاق حملة جديدة للقضاء على فيروس سي للجاليات داخل مصر، مؤكدا أن ذلك الأمر دليل قاطع على الدور الكبير والريادي والمحوري الذي تلعبه وتقوم به مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى إقليميا وعربيا وأفريقيا ودوليا.
وقال: "إن الرئيس عزز مكانة مصر واستعادة دورها المؤثر فى المجتمع الدولي، ويجعل العالم كله يحترم ويقدر الدور الفاعل والمحوري الذى تقوم به مصر تجاه جميع القضايا الإقليمية والدولية موجها التحية والتقدير للرئيس السيسى، الذى جعل لمصر قيمة ومكانة كبيرة ومرموقة لدى جميع دول العالم نظرا لمصداقيتها ورؤيتها الثاقبة ومبادئها الثابتة والاستراتيجية القائمة على احترام الشرعية الدولية تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية".
نقيب الصحفيين يعلّق على لائحة الجزاءات الصادرة من المجلس الأعلى للإعلام
قال ضياء رشوان، نقيب الصحفيين ورئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن مجلس النقابة لم يبدأ عمله بعد، ولم تتم الدعوة حتى الآن للاجتماع الإجرائي الأول لتوزيع لجان المجلس، وتشكيل هيئة المكتب بسبب سفر بعض أعضائه.
وعن رأيه بإقرار لائحة الجزاءات من قبل المجلس الأعلى للإعلام، أكد رشوان، في تصريحات خاصة للبوابة نيوز، أنه لا يعمل منفردا، وأن هناك مجلسا سابقا، سبق وأبدى رأيه في اللائحة، موضحا أنه سيطلع على ما قدمه المجلس السابق، ليكون على دراية بالصورة بشكل كامل، ويقارن ما صدر بما تم المطالبة به.
وأكد "رشوان" ان القرار بخصوص اللائحة سيتم بشكل جماعي، رافضا اعطاء تصريح بشكل منفرد عن رأيه باللائحة.
ونشرت أمس الاثنين، جريدة الوقائع المصرية في العدد 64 تابع «أ» بتاريخ 18 مارس 2019، قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 16 لسنة 2019، بإصدار لائحة الجزاءات والتدابير التى يجوز توقيعها على الجهات الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الصادر بالقانون رقم 180 لسنة 2018.