البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

شكرى سرحان.. "نمبر 1" الزمن الجميل

شكرى سرحان
شكرى سرحان

صاحب نصيب الأسد فى قائمة أفضل 100 فيلم مصرى بـ 16 فيلم، وهو رقم لم يصل إليه أحد ولم يقترب منه أي ممثل وحقق دوره فى شخصية على ابن الجناينى بفيلم "رُد قلبي" نجاحًا ساحقًا نال عنه جائزة الدولـة الأولى في التمـثيل وتركت أدواره علامة بارزة فى تاريخ السينما وقلوب المشاهد 
فهو طلبة محمد مدبولى بفيلم عودة الابن الضال وأبو العلا فى الزوجة الثانية وحامد البواب في النداهة وسعيد مهران في لص والكلاب أنه شكرى سرحان الذى نحتفل بذكرى وفاته حيث رحل عن عالمنا فى 19 مارس 1997 وترصد البوابة أبرز المحطات فى حياته من خلال عدة نقاط..
* ولد محمد شكري الحسيني سرحان فى 13 مارس 1925 بمحافطة الإسكندرية لكنه لم يكن من سكانها فهو من قرية الغار بمحافظة الشرقية، ثم انتقل إلى حي الحلمية بالقاهرة‏،‏ في مدرسة الإبراهيمية.
* لديه شقيقان يعملان في التمثيل، الأول هو صلاح سرحان الذي عمل بالفرق المسرحية، والثاني هو الفنان سامي سرحان.
* بدأ خطواته الأولى في التمثيل‏، والتحق بأول دفعات المعهد العالي للفنون المسرحية هو وشقيقه صلاح سرحان‏‏ وتخرج في المعهد عام 1947 وكان من ضمن دفعته الفنان فريد شوقي وصلاح منصور وحمدي غيث وعبدالرحيم الزرقاني ونبيل الألفي وعمر الحريري وكمال حسين ومحمد السبع ونعيمة وصفي. 
* أول فيلم رُشح له هو (هارب من السجن)، ولكن مخرجه استبدله بالفنان فاخر فاخر‏.‏ 
* بدايته الحقيقية في السينما مع فيلم (نادية) عام 1949، بعدها قدمه المخرج حسين فوزي أمام الفنانة الاستعراضية نعيمة عاكف في فيلم (لهاليبو)، ثم اختاره المخرج الكبير يوسف شاهين لبطولة فيلم (ابن النيل) والذي يعتبر الانطلاقة الحقيقية له في مجال السينما. 
* امتدت مسيرته الفنية منذ عام 1949 وحتى 1994، وتنوعت أدواره بين الأدوار الكوميدية والتراجيدية، وقد وصلت أفلامه إلى مائة وخمسين فيلمًا، ما بين أفلام البطولة المطلقة والبطولة الجماعية، حتى قام بأدوار هامشية في ختام حياته الفنية، وهو ما جعله يتوقف عن التمثيل في نهاية حياته. 
* حقق دوره في فيلم (رُد قلبي) نجاحًا ساحقًا، حيث نال عنه جائزة الدولـة الأولى في التمـثيل عام 1959. بالإضافة إلى الأفلام قدم أعمالًا إذاعية ومسرحية وتلفزيونية
* من أهم أعماله الإذاعية مسلسل (المعدية) مع الفنانة كريمة مختار. أما فيما يتعلق بالتلفزيون قدم عدة مسلسلات منها (بيار الملح، ملك اليانصيب، المشربية) بالإضافة إلى المسلسلين الدينيين (على هامش السيرة، محمد رسول الله).
* كان للمسرح نصيب من مسيرته حيث قام ببطولة 7 مسرحيات منها (سيرك يا دنيا، رجال الله، آه يا ليل يا قمر). 
* حصل على العديد من الجوائز أهمها جائزة الدولة الأولى في التمثيل عن فيلميه (شباب امرأة، اللص والكلاب)، بالإضافة إلى حصولة مرتان على جائزة أحسن ممثل أول عن دوره في فيلمي (الزوجة الثانية، النداهة)، كما حصل عن دوره في فيلم (ليلة القبض على فاطمة) على جائزة أحسن ممثل من جمعية السينما. 
* حصل على جائزة أفضل ممثل من المهرجان الآسيوي الأفريقي عن دوره في فيلم «قيس وليلى» عام 1960.
* كرمه مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن مجمل مشواره في سياق مئوية السينما المصرية، واختاره النقاد كأفضل ممثل.
* أطلق عليه لقب ابن النيل.
* كان يرفض التعامل مع المكياج.
* مارس رياضة الملاكمة والمصارعة وكرة القدم.
* تزوج مرتان، الأولى من الراقصة هرمين التي اعتزلت الفن، والزيجة الثانية كانت من خارج الوسط الفني.
* اشترك الفنان شكرى سرحان مع الفنانة سعاد حسنى فى ١٠ أفلام واعتبر صاحب نصيب الأسد فى قائمة أفضل 100 فيلم مصرى حسب استفتاء النقاد حيث اختير له 16 فيلما اشترك فيها وهم: ابن النيل، ريا وسكينه، درب المهابيل، شباب امرأة، رد قلبى، امرأة فى الطريق، أنا حرة، إحنا التلامذة، اللص والكلاب، صراع الأبطال، الزوجة الثانية، المتمردون، البوسطجى، قنديل أم هاشم، زائر الفجر، عودة الابن الضال.