البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اتكلم سياسة| برلمانية: حادث نيوزيلندا جرس إنذار للاتحاد وعدم التساهل مع التيارات الإرهابية.."الوفد" يصدر فيلما وثائقيا احتفالا بمئوية ثورة 1919.. طارق الخولي: منتدى أسوان يقوي جسور التواصل بين الشباب

البوابة نيوز

تستعرض "البوابة نيوز" في نشرة "اتكلم سياسة"، اليوم السبت، أبرز الأخبار السياسية والبرلمانية، التي نُشرت عبر الموقع خلال الساعات القليلة الماضية.



محمد مدينة: الوفد يحكي للعالم كفاح المصريين ضد المستعمر
قال النائب محمد مدينة، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد والمتحدث الرسمي للهيئة البرلمانية للحزب، إن الوفد يحتفل بأعظم مئوية فى التاريخ السياسي والتي ينفرد بها دون الأحزاب الأخرى، مؤكدًا أن حزب الوفد يعد ثاني أكبر الأحزاب السياسية فى العالم عمرًا بعد حزب المؤتمر الهندي.
وأضاف "مدينة"، في بيان له، أن الوفد حزب لـه جذور وأصول من النضال الحر، وأنه الابن الشرعي لثورة 1919، وأننا بصدد الاحتفال بأول مئوية للحزب الذي يعد أول تنظيم وطني قومي عرفته الأمة العربية بأثرها من المشرق إلى المغرب.
وتابع عضو الهيئة العليا لحزب الوفد قائلًا: "أن الوفد أرسل دعوة حضور لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، كما أرسل دعوات الحضور لسفراء دول العالم وكافة البعثات الدبلوماسية داخل مصر.
وأوضح "مدينة" أن الوفد يهدف من الاحتفال إلى إرسال رسالة للعالم بتاريخ المصريين.

برلمانية: حادث نيوزيلندا جرس إنذار للاتحاد وعدم التساهل مع التيارات الإرهابية
أدانت عبير تقبية، عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية، الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدين في نيوزيلندا أمس الجمعة، مما أسفر عن استشهاد أكثر من 50 فردًا من المصلين، مشيرة إلى أن ذلك الهجوم الإرهابي الذي انتهك حرمة بيوت الله لابد أن يكون إنذار يحث على الاتحاد وعدم التساهل مع جميع التيارات والجماعات العنصرية. 
وأكدت تقبية في بيان اليوم السبت، أن هذا الحادث له عدة دلالات خطيرة أهمها هو عودة العالم إلى عصور مظلمة ساد فيها ما يسمى بنظرية سيادة الرجل الأبيض وأن هناك جنسا بشريا لديه سيادة على باقي البشر، مطالبة المجتمع الدولي بالدعوة للحد من حملات التحريض والكراهية ضد المسلمين. 
وتابعت عضو مجلس النواب ضرورة تكاتف جهود دول العالم في مواجهة الإرهاب أصبح ضرورة حتمية لوضع حد للداعمين له، ومحاصرة عناصره الإجرامية، متوجه بخالص التعازي لأسر الضحايا.

برلماني يطالب الحكومة بوضع خطة قومية لرفع المستوى المعيشي للفلاح
طالب بلال النحّال، عضو مجلس النواب، بوضع الحكومة لخطة قومية محددة الزمن تهدف إلى رفع المستوى المعيشي للفلاح، وإزالة المعوقات التي تواجهه، وفي مقدمتها توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي بأسعار مناسبة. 
وقال النحال، في بيان له، إن صغار المزارعين يعانون من ارتفاع أسعار الأسمدة والمبيدات الزراعية، في ظل غياب دور الأجهزة الحكومية التي من المفترض أن تحمي الفلاح من مستلزمات الإنتاج الزراعي المغشوشة، وعلى رأسها المبيدات الزراعية.
وشدد على أهمية تسعير المحاصيل الاستراتيجية مثل القطن القمح والأرز والذرة، قبل موسم زراعتها بفترة كافية، وبقيمة مالية مناسبة تشجع الفلاح على زراعة مثل هذه المحاصيل.
وأكد النائب على أن العمل على تحسين ظروف صغار المزارعين الاقتصادية، يتضمن تحسن في الاقتصاد بشكلٍ عام، باعتبار الفلاح قاطرة الاقتصاد القومي.

برلمانية تحذر من استغلال الأديان في نشر الكراهية وصراعات أيديولوجية
قالت الدكتورة منى عبدالعاطي، عضو مجلس النواب، إن حادث نيوزيلندا الإرهابي الذي استهدفت مسجدين وأسفر عن 49 شهيدا وعشرات المصابين، يثبت للغرب أن الإرهاب لا وطن له ولا دين، ويعاني منه المسلمون كغيرهم، ومن الظلم أن يتهم أحد الأديان السماوية أنها تدعوا إلى العنف والإرهاب.
وأوضحت عبدالعاطي، في بيان صحفي، "أن جميع الأديان السماوية تهدف إلى إصلاح النفوس وإفراغها من الكراهية والعنصرية والتعصب، وتهدف إلى زرع بذور التسامح والإيثار والتعايش السلمي المبني على الاحترام والاحترام المتبادل".
وأكدت عبدالعاطي، أنه "في الآونة الأخيرة ظهرت أيديولوجيات حديثة حاولت ولمصالحها الخاصة أن تفرغ الأديان من محتواها الجوهري مستغلة ضعف الثقافة في بعض المجتمعات ما أدّت الى حدوث خلافات كبيرة وظهور حالات التعصب ورفض الآخر وتنامي علاقات التشنج".
كما أكدت عبدالعاطي، "إن من أخطر الأمور التي يجب على العالم أن ينتبه إليها جيدًا هو استغلال الأديان في هذا المنحى الخطير ومحاولة جرّها إلى صراعات أيديولوجية واستعمالها في بث الكراهية بين صفوف المجتمعات، مشيرة إلى أن الخاسر الوحيد في هذه الصراعات هي الإنسانية وحدها التي يتم جرّهم لهذا المستنقع الخطير".
وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أنه "لا سبيل سوى للخلاص من هذا الخطر الكبير سوى بتكامل عناصر المجتمع الدولي فيما بينها لتكون حصنًا منيعًا أمام جماعات التطرف والإرهاب التي تسعى لنشر سمومها وفسادها في الأرض".

طارق الخولي: منتدى أسوان يقوي جسور التواصل بين الشباب
قال النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن منتدى شباب العرب وأفريقيا، يأتى تنفيذا لتوصيات مؤتمر شباب العالم بشرم الشيخ، وبمناسبة تسلم مصر رئاسة الاتحاد الأفريقى، مؤكدا أن المنتدى فرصة لبناء جسور قوية للعلاقات بين الشباب العربى والأفريقى.
وأشار الخولى، فى تصريحات صحفية له اليوم السبت، إلى أن ورش العمل والجلسات ستركز على التكامل الأفريقى والعربى وعلى العديد من القضايا التى تمس المنطقة العربية والأفريقية، كما تركز الجلسات على البحث العلمى والتكنولوجيا والابتكار وريادة الأعمال والسلم والأمن فى منطقة الساحل.
وتابع أن الموضوعات تهدف لدعم الابتكار والبحث العلمى فى البلدان العربية والأفريقية، مؤكدا أن أهمية المؤتمر تأتى من أهمية المكان حيث ينطلق من أسوان عاصمة الشباب الأفريقي تلك المحافظة الحاضنة للحضارة الفرعونية القديمة والثقافة الافريقية".
وأضاف: "هنا تجتمع كل الحضارات الثقافية والعربية والمنتدى فرصة نحو انطلاق آفاق أوسع للوصول إلى مستقبل مزدهر لمجتمعاتهم وجيل كامل من مختلف الدول العربية والأفريقية".

«الوفد» يدين هجوم نيوزيلندا.. ويناشد العالم الاستجابة لدعوات السيسي
استنكر الدكتور ياسر الهضيبي نائب رئيس حزب الوفد والمتحدث الرسمي لحزب الوفد، الجريمة البشعة التي أثارت الفزع وجددت المخاوف العربية والإسلامية من براثن التعصب الأعمى، في نيوزيلندا أثناء تادية المصلين صلاة الجمعة، وأسفرت عن استشهاد نحو 50 وإصابة العشرات.
وقال «الهضيبي»، إن جموع المسلمين في بقاع الأرض والملايين حول العالم من المؤمنين بالسلام وحرية العقيدة والعبادات أساءهم ما حدث من انتهاك لحرمة المقدسات الدينية والتعدي على دور العبادة وقتل المصلين دون وازع من ضمير أو أخلاق.
وأضاف المتحدث الرسمي للوفد قائلًا: «حزب الوفد وهو ينعى الشهداء الذين راحوا ضحية الحادث الأليم ومن بينهم 4 مواطنين مصريين، يتمنى الشفاء العاجل للمصابين، ويناشد العالم أجمع الاستجابة للدعوة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرًا خلال القمة العربية الأوربية للاتفاق على مقاربة شاملة لمكافحة الإرهاب ومواجهة ممولي الكيانات الإرهابية، مما يستدعي تحركا دوليا عاجلًا، بعدما باتت جميع دول العالم في مرمى ظاهرة الإرهاب».

الوفد يصدر فيلما وثائقيا احتفالا بمئوية ثورة 19
أنتجت اللجنة النوعية للشباب بحزب الوفد، فيديو توثيقيا لاحتفالات الحزب بمئوية حزب الوفد وثورة 1919، يتضمن الفيديو مشاهد حية للإحتفال بالمئوية والذى تم تنفيذه يوم 9 مارس الماضى، فى بيت الأمة وضريح سعد زغلول.
يحتوى الفيديو على مقاطع من الكلمة التاريخية للمستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس حزب الوفد من نفس المكان الذى انطلقت منه شرارة الثورة.
يحمل الفيديو التوثيقى عنوان «الوفد..كفاح 100 عام» وتم خلاله رصد وتسجيل اهتمام قيادات الوفد بالمحافظات على زيارة منزل الزعيم المؤسس وضريحه يوم 9 مارس فى عيد مئوية الحزب والثورة.