البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"ماعت": العنف والبريكست أهم ما يهدد حقوق المرأة في المملكة المتحدة وأيرلندا الشمالية

البوابة نيوز

في إطار اهتمام مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، بالآليات الدولية لحقوق الإنسان؛ ومنها لجان المعاهدات، وعلى هامش أعمال الدورة 72 للجنة المعنية بالقضاء على كل أشكال التمييز ضد المرأة؛ والتي تنعقد خلال الفترة من 18 فبراير وحتى 8 مارس 2019، تُصدر المؤسسة هذا التقرير عن حقوق المرأة في المملكة المتحدة وأيرلندا الشمالية؛ من خلال الإشارة إلى أهم التطورات الخاصة بها، مع إدراج بعض التوصيات للّجنة والدولة الطرف؛ لأخذها في الاعتبار.
يتناول التقرير العديد من التطورات على مستوى القوانين والممارسة، فرغم قيام حكومة المملكة المتحدة وأيرلندا الشمالية باتخاذ العديد من الخطوات الإيجابية لما يتعلق بالمرأة من حيث تمثيلها وإصدار القوانين التي تكافح التمييز ضدها، إلا أنه حدثت العديد من الانتهاكات بحقها.
ويوصي التقرير بعدد من التوصيات أهمها: ضرورة إطلاق استراتيجية واسعة للقضاء على العنف ضد المرأة، وكذلك العمل على تحصين حقوق المرأة من التردِّي في حالة خروج المملكة المتحدة وأيرلندا الشمالية من الاتحاد الأوروبي، من خلال اتخاذ الإجراءات الاحتياطية قانونيًا وماليًا.
جدير بالذكر أن مؤسسة ماعت، في إطار تشابكها مع الآليات الدولية لحقوق الإنسان، تشارك كذلك بوفد منها في فعاليات الدورة 40 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف؛ والتي تعقد خلال الفترة من 25 فبراير وحتى 22 مارس 2019.