البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

سميحة أيوب.. سيدة المسرح العربي

سميحة أيوب
سميحة أيوب

سميحة أيوب، فنانة مصرية، تعتبر من أشهر فنانات المسرح العربي، شخصيتها تمزج بين القوة والبساطة، وقدراتها الفنية كانت دافعًا لها لتشغل منصب مدير المسرح الحديث والمسرح القومي ولقبت بسيدة المسرح، وبالتزامن مع ذكرى ميلادها الـ87 واحتفالات اليوم العالمي للمرأة نرصد أهم محطات سيدة المسرح العربي:
ولدت سميحة أيوب عثمان، في 8 مارس عام 1932 بحي شبرا فى مدينة القاهرة، تخرجت من معهد التمثيل (المعهد العالي للفنون المسرحية) عام 1954، وشاركت فى فى العديد من الأعمال التيفزيونية والسينمائية بجانب عملها بالمسرح، وأشهر تلك الأعمال، مسلسل الضوء الشارد، وفيلم أرض النفاق.
بدأت الفنانة سميحة أيوب حياتها الزوجية مبكرًا للغاية، وقد تزوجت وهى فى سن المراهقة، وتزوجت أكثر من رجل وهم: الفنان الراحل عتريس السينما المصرية «محمود مرسي»، «محسن سرحان»، «سعد الدين وهبة».
يعتبر المسرح هو حياتها وعالمها الخاص، فقد قدمت 5 مسرحيات مع مخرجين من جنسيات مختلفة (روسى وإنجليزى وفرنسى)، ووصل رصيدها المسرحى بشكل عام إلى 170 مسرحية.
وعلى الرغم من سيطرة الأعمال المسرحية على غالبية مساحة أعمالها الفنية، إلا أنها كان لها مشاركات عديدة في السينما والتليفزيون، ففي السينما تميزت من خلال أفلام عدة منها "أرض النفاق"، "فجر الاسلام"، "مع السعادة"، "بين الأطلال"، "تيته رهيبة"، وفي التليفزيون قدمت العديد من الأعمال البارزة من أهمها "الضوء الشارد"، "أوان الورد"، "أميرة في عابدين"، "المصراوية".
شهد المسرح القومى فترة ازدهار كبيرة منذ أن تولت إدارته لمدة 14 عاما، وأصبحت مدرسة خاصة فى المسرح.
كرمها الرئيس الراحل جمال عبدالناصر والرئيس محمد أنور السادات ومنحها الرئيس السورى الراحل حافظ الأسد لقب سيدة المسرح العربى، كما كرمها الفرنسى جيسكار ديستان.