البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"مدبولي" يشهد توقيع اتفاقية ثلاثية لتوزيع منتجات "الخدمة الوطنية"

توقيع اتفاقية ثلاثية
توقيع اتفاقية ثلاثية لتوزيع منتجات "الخدمة الوطنية"

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، مراسم التوقيع على اتفاقية تعاون ثلاثي مشترك بين وزارتي التموين والتجارة الداخلية، والتنمية المحلية، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة.
وقع على الاتفاقية: الدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، واللواء مصطفى أمين علي، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية.
وقال الدكتور على مصيلحي، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء: إنه بمقتضى الاتفاقية، يقوم جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بإمداد منافذ وزارة التموين، المتمثلة فى المجمعات الاستهلاكية وفروع مشروع جميعتى والمنافذ والسيارات المتنقلة بالمحافظات المختلفة، بالسلع الأساسية وأهمها الخضراوات والأسماك واللحوم، وذلك تحت إشراف وزارة التنمية المحلية والمحافظين.
وأوضح أهمية الاتفاقية، التي تؤكد دور الوزارة فى ضمان إتاحة وتوفير السلع الأساسية بكميات وأسعار مناسبة وتوزيعها على المواطنين باستخدام شبكة التوزيع التابعة للوزارة من خلال منافذ البيع الثابتة والمتنقلة وبما يضمن ضبط الأسواق والأسعار.
وقال: إن الاتفاقية تأتي في إطار توجيهات رئاسة مجلس الوزراء لدعم السياسات الوطنية ولتحقيق التنمية المستدامة في كافة المجالات التنموية والخدمية ومنها تحقيق الأمن الغذائي.
وأضاف أن "التموين" تنفذ هذه التكليفات من خلال منظومة متكاملة لكافة الجهات التابعة لها، بالتنسيق مع الوزارات الأخرى، بدءًا من توفير السلع ومرورًا بوضع السياسات الخاصة بالتوزيع بما يضمن العدالة الاجتماعية وانتهاءً بأساليب التوزيع، وذلك من خلال عدة إجراءات للحد من ارتفاع الأسعار ومنع الممارسات الاحتكارية، وإحداث توازن في أسعار السلع الغذائية بالأسواق، لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين وخاصة محدودي الدخل.
وأوضح أن القوات المسلحة - ممثلة في جهاز مشروعات الخدمة الوطنية - لها إسهامات كبيرة في كثير من المشروعات المتعلقة بالأمن الغذائي، مثل الصوب الزراعية، ومزارع الأسماك، وتربية المواشي الحية.
وقال: إن إحدى مزايا التعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، هى الاستفادة من منتجاته الغذائية وإتاحتها على مدار العام بأسعار عادلة للمواطنين.
من جانبه، أشار اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إلى الاتفاق علي تشكيل فريق عمل مشترك لوضع خطة عمل سنوية على أن يعمل هذا الفريق بصفة دائمة على متابعة عملية التنفيذ والتنسيق لتذليل أي عقبات وتقديم تقارير دورية بما يتم تنفيذه.
وأكد أن الوزارات المعنية تعمل على تنفيذ توجيهات رئيس مجلس الوزراء، لتحقيق التنمية المستدامة في كل المجالات التنموية والخدمية ومنها تحقيق الأمن الغذائي.