البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"البوابة نيوز" تلتقي راعي القصب.. "مدثر" أنواع تقاوي جديدة لزيادة الإنتاج.. وتجارب لزراعته في الصحراء

البوابة نيوز

«قصب بالليمون، قصب بالبرتقال، قصب بالجزر، قصب باللبن».. نكهات متنوعة لـ«عصير الشعب» الذى يتسم بمذاقه الطيب، «مدثر علي» واحد من الذين عرفوا سر القصب من زراعته حتى صبه فى كؤوس المغرمين به.

يقول «مدثر»: «بجيب القصب من محافظة «المنيا»، ويتكلف شحن الذهاب والعودة بـ ١٣٠٠ جنيه، السعر زاد لأن زراعات القصب قلت فى الصعيد لأنهم بيتخفوا فيه، ده خلاف إن عصير القصب فى الشتا ما بيشتغلش والزباين بتروح لحمص الشام وخلافه، فبندى القصب لمصانع السكر».

١٥ عاما قضاها «مدثر» بين أعواد القصب وعصارته لم يمل يوما من عمله مهما ضاق به الحال فكما يقول: «رزق العيال مفيهوش هزار، ولو ريحت هناكل منين وأنا شغال بدراعي».

الجدير بالذكر أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، ممثلة فى معهد المحاصيل السكرية بمركز البحوث الزراعية، كانت قد بدأت قبل لقائنا بـ«مدثر» بتعميم زراعة صنفين جديدين لقصب السكر لأول مرة، تدعيم مزارعى القصب الملتزمين بزراعة الصنفين بخدمات وتقاوى بالمجان، بهدف زيادة الإنتاج المحلى والحد من الاستيراد وترشيد استهلاك المياه، وبديلا لصنف س «٩» الذى يزرع منذ ١٩٨٣، بالإضافة إلى دراسة تعميم المحصول بالتنقيط فى الأراضى الصحراوية والقديمة بعد دراسة التجربة.

العجيب فى الأمر أن «مدثر» وهو واحد من المهتمين بزراعة القصب لم تصله المعلومة بعد وطلب إيضاحًا أكثر عن الأمر، وهو ما أوضحه الدكتور مصطفى عبدالجواد رئيس مجلس المحاصيل السكرية بمركز البحوث الزراعية، أن الصنفين الجديدين من قصب السكر، وخاصة جيزة «٣» يعطى إنتاجية كبيرة من القصب والسكر ويزرع حاليا ويوفر المياه بنسبة ٢٠٪ ومبكر النضج، بالإضافة إلى إدخال صنف جيزة «٤» وتعميمه فى المنظومة الموسم الجديد، وأنه تشجيعًا للمزارعين الملتزمين بالأصناف الجديدة بزراعة الصنفين يتم تدعيمهم بـ٥ آلاف جنيه عن كل فدان فى شكل خدمات سواء حرث ومكافحة الآفات والتقاوى، من خلال إنشاء صندوق لدعم مزارعى قصب السكر على أن تتحمل وزارة الزراعة ٥٠٪ وشركة السكر للصناعات التكاملية ٥٠٪، حيث تم صرف تقاوى صنف جيزة «٣» بالمجان من محطات البحوث التابع لمعهد المحاصيل السكرية، وجيزة ٤ من محطات البحوث التابع للمعهد، من كومبو بأسوان، وشندويل بسوهاج، والمطاعنة بالأقصر، وملوى بالمنيا.

مفاجأة مركز البحوث الزراعية لـ«مدثر» أن هناك تجارب حالية لزراعة قصب السكر فى الصحراء على الرى بالتنقيط، لزيادة المساحة المزروعة وزيادة إنتاجية السكر.

واختتم «مدثر» حديثه لـ«البوابة نيوز»: «أنا بشكركم على اللقاء وعلى المعلومات ووعد أعملكم صورة «البوابة» على بعض الكوبايات.. جديد اللى إنتوا بتعملوه أول مرة أشوف صحفيين تشرح لنا وتفهم لنا وتوصلنا بالمسئولين».