البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

قرقاش: إيران تحرج نفسها باحتلال الجزر الإماراتية الثلاث

وزير الدولة الإماراتي
وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش

أكد وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية، أنور قرقاش، الاثنين، أن التعنت الإيراني في قضية الجزر الإماراتية المحتلة يرسل رسالة أشمل حول توجهها في منطقة الخليج العربي.
وقال قرقاش، في سلسلة تغريدات، إن "الحساسية الإيرانية المفرطة حول احتلالها لجزر الإمارات، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى غير مفهومة".
وأضاف: "طهران تحرج نفسها في كل منتدى دولي لأن احتلالها يبقى غير قانوني وغير شرعي وغير معترف به، والإمارات ومنذ اليوم الأول تدعو لحل القضية سلميا وعبر الحوار والتحكيم".
وأشار قرقاش، إلى أن "قضية جزر الإمارات المحتلة مثال واضح أن منطق الاحتلال والقوة والأمر الواقع لا يصنع شرعية دولية ولا يقنن الاحتلال، ورفض دعوات الإمارات السلمية لحلّ هذه القضية يضع إيران في خانة حرجة، وتعامل إيران مع هذه القضية يرسل رسالة أشمل حول توجهها في منطقة الخليج العربي".
وختم قرقاش قائلا: "هناك العديد من الخلافات الدولية حول جزر متنازع عليها، وتتعامل معها الدول ضمن إطار التوجه الإماراتي السلمي والقانوني والعقلاني، بالمقابل الموقف الإيراني، وللأسف، غير منطقي لأن أساسه احتلال بالقوة يسعى لفرض الأمر الواقع ولا يدعمه سند قانوني أو تاريخي".