البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

التعليم العالي: 60% من الطلاب يدرسون بالجامعات الحكومية

البوابة نيوز

قال الدكتور محمد السيد، ممثل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن نسبة الطلاب المتواجدين بالجامعات الحكومية يمثل 60% من إجمالي طلاب الجامعات، مشيرًا إلى أن النسبة المتبقية تتوزع على الجامعات الخاصة وفروع الجامعات الأجنبية والمعاهد الخاصة.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الفرعية المشكلة لمناقشة إستراتيجية مصر عام 2030، وموازنة البرامج والأداء، برئاسة النائبة سيلفيا نبيل، اليوم الأحد، ببحث طلبات اللجنة في اجتماعها السابق المؤرخ بتاريخ 30 يناير 2019، لوزارة التعليم العالي في حضور ممثلي وزارات المالية والتخطيط.
وقال إن هناك تصورًا لمقترح تطوير نظام القبول بدء الحوار المجتمعي حوله من 2011، وتشكلت الملامح العامة له في العام 2017/2018 ومن المتوقع أن يتم العمل به اعتبارًا من الموافقة عليه، ويعتمد على الدرجة التحصيلية للطالب، ودرجة امتحان القبول واعتبارات أخرى. 
وأضاف السيد أن الوزارة أخذت بالملاحظات التي أبدتها اللجنة في شأن المنفذ للبرامج والأداء بشأن العام المالي 2017/2018، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على عدة محاور رئيسية، ممثلة في إتاحة فرص التعليم العالي، وتحسين جودته، والتنافسية، والبحث العلمي، والمستشفيات الجامعية.
وتابع أن البرنامج الأول الممثل في إتاحة فرص التعليم العالي، يستهدف بزيادة فرص لكافة الراغبين في الالتحاق بالتعليم العالي للذكور والإناث على حد السواء، مع الأخذ في الاعتبار التوزيع الجغرافي، مشيرًا إلى أن تقييم الوضع الراهن للبرنامج يشير إلي أن عدد الطلاب يصل حاليًا المقيدين 2 مليون و700 ألف بمعدل قيد (36%)، في 24 جامعة حكومية و26 جامعة خاصة و58 معهدا عاليا خاصا و14 معهدا متوسطا و8 كليات تكنولوجية تضم 45 معهدا فنيا بالإضافة إلى 12 معهدا فنيا صحيا ومعهد الصناعات المتطورة والجامعه العمالية بفروعها.
وأشار إلى أن التعليم العالي يستهدف في الرؤية المستقبلية يتمثل في إنشاء مؤسسات تعليم عالي جديدة سواء كانت جامعات تكنولوجية أو أهلية، وإنشاء اكاديمية جديدة تخدم سوق العمل، وإنشاء أفرع أجنبية جديدة، ومؤسسات تعليمية جديدة.
ونوه السيد، بأن معدل القيد الإجمالي – وهو عدد الطلاب المقيدين بالتعليم العالي علي عدد السكان في سن التعليم الجامعي، يصل إلى 36% حاليًا ومن المستهدف أن يصل إلى 40% عام 20/22.