البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

زينات صدقي.. ملكة الكوميديا

زينات صدقي
زينات صدقي

زينات صدقي، ممثلة مصرية راحلة، تميزت بخفة ظلها وحسها الكوميدي المميز الذي جعلها واحدة من أشهر الكوميديانات في تاريخ السينما المصرية، وبمناسبة مرور الذكرى 41 على وفاتها، نرصد أهم المحطات في مشوارها الفني.
ولدت زينات محمد سعد صدقي، في حي الجمرك بمدينة الإسكندرية في 4 مايو 1913، والتحقت بمعهد أنصار التمثيل والخيالة الذي قام بتأسيسه الفنان "زكي طليمات"، إلا أن والدها منعها من إكمال دراستها بالمعهد وقام بتزويجها وهي في عمر 15 عامًا إلا أن هذا الزواج لم يستمر أكثر من عام وانتهى بالانفصال. 
كانت الفنانة زينات صدقي، قريبة من رجال السلطة والحكم في مصر في أوج حياتها الفنية، حيث كان زوجها الثاني أحد رجال ثورة يوليو وكان زواجًا سريًا، ولم يستمر طويلًا على الرغم من أنه كان حبها الأول والأخير، أحبت العمل في مجال الفن إلا أن أسرتها رفضت خاصة بعد وفاة والدها وقامت بالهروب من منزلها في الإسكندرية بصحبة والدتها بعد وفاة والدها، لرفض عمها عملها في مجال الفن، وسافرت إلى لبنان للعمل مع بديعة مصابني.
شاركت زينات في بطولة ما يقرب من 165 عملًا، ومن أبرز أعمالها السينمائية: "حلاق السيدات"، و"العتبة الخضراء"، و"شارع الحب"، و"إسماعيل يس في مستشفى المجانين"، و"إسماعيل يس في الأسطول"، و"أنت حبيبي"، و"مدرسة البنات"، و"أيامنا الحلوة"، و"عفريتة إسماعيل يس"، و"غزل البنات"، و"الآنسة حنفي" و"ابن حميدو".
توفيت زينات صدقي، في 2 مارس 1978، ودفنت في مدافن الصدقة واكتشف بعد ذلك أنه مدفنها الخاص، وكتب عليه "عابر سبيل" بناءً على رغبتها، حيث كانت تدفن به الفقراء الذين لا يملكون مكانًا لدفنهم.