البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أبوبكر عزت "فنان كبير" مات يوم عيد زواجه

أبوبكر عزت
أبوبكر عزت

فنان مصري راحل، من أبرز الفنانين المخضرمين في العصر الذهبي للسينما والمسرح المصري خلال حقبة الستينيات والسبعينيات.
قدّم مجموعة من الأعمال الناجحة في المسرح والسينما والتليفزيون هو من ضمن الفنانين الكبار، والذين يحبون عملهم بشكل كبير عندما تم ترشيحه لفيلم المرأة والساطور كان مترددًا في أن يظهر بدور شر وعنيف لكنه قبل في النهاية، وكان يركز كثيرًا حتى عرض الفيلم، ونجح نجاحًا كبيرًا، وكان سعيدًا بالنجاح وحصل حينها على جائزة أحسن ممثل من مهرجان القاهرة السينمائي عام ١٩٩٦.
من أبرز أعماله المسرحية التي اشتهر من خلالها كممثل كوميدي، «البيجامة الحمراء» و«العالمة باشا» و«قصر الشوق» و«المفتش» و«الدبور» و«سنة مع الشغل اللذيذ»، ثم جاءت مشاركته في مسرحية «الدخول بالملابس الرسمية» لتكون نقطة الانطلاق وبداية الشهرة الحقيقية له، ومن بعدها مسرحية «سكة السلامة»، لينتقل من مسرح التليفزيون إلى مسرح الريحاني.
وأوضح الفنان أبوبكر عزت خلال حوار من ذاكرة ماسبيرو لبرنامج «النجوم»، أنه قدم مجموعة من الأعمال التليفزيونية، وكان دائمًا يرسم الابتسامة على جمهوره، ودائمًا ينصح ويوجه الفنانين الشباب بعدم الخوف من الكاميرا والتركيز أمام الكاميرا.
ولد أبوبكر عزت في حي السيدة زينب بمدينة القاهرة في يوم ٨ أغسطس عام ١٩٣٣ تخرج في قسم الاجتماع من كلية الآداب بجامعة القاهرة، وكان يحب إخراج الأعمال المسرحية خلال فترة الدراسة.
بدأ الفنان «أبوبكر عزت» مشواره الفني من خلال المسرح المدرسي حيث قدم مسرحية «الفضائح» للمخرج «كمال يس»، ثم تطورت علاقته بالمسرح أثناء دراسته بكلية الآداب فالتحق بمعهد التمثيل عام ١٩٥٩م وعقب تخرجه انضم إلى فرقة المسرح الحر عام ١٩٥٩م.
بعد التخرج عمل في عدة فرق مسرحية، منها فرقة المسرح الحر ومسرح الريحاني ومسرح التليفزيون، ثم بدأ العمل في السينما منذ أواخر خمسينيات القرن العشرين، وشارك في العديد من الأدوار المساعدة.
وقدم أيضًا العديد من المسلسلات التليفزيونية، منها: «الحلم الجنوبي» «وجع البعاد» «مكان في القلب» «بنت أفندينا» «على نار هادئة» «طعم الأيام» «رأفت الهجان» «السقوط في بئر سبع»، آخر مسلسلاته مع النجمة إلهام شاهين «على نار هادئة».
وإلى جانب المسرح اتجه الفنان المصري للسينما والتليفزيون، حيث شارك بأدوار مساعدة في أفلام «معبودة الجماهير- ٣٠ يوم في السجن- زوج في إجازة- الاحتياط واجب- ميرا مار»، كما استطاع أن ينوع أدواره حسب مراحل عمره فأبدع في دور زير النساء بفيلم المرأة والساطور، وكذلك في دور الشرير بأفلام الهروب والامبراطور.
توفي الفنان المخضرم أبوبكر عزت يوم زواجه ٢٧ فبراير عام ٢٠٠٦م عن عمر يناهز الـ٧٣ عامًا، إثر إصابته بأزمة قلبية حادة خلال توجهه إلى موقع تصوير أحدث مسلسلاته «ومضى عمري الأول» فور وصوله إلى مستشفى الصفا بحي المهندسين.