البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"التعليم العالي" تنظم الملتقى الأول للجامعات المصرية والسودانية

البوابة نيوز

ينظم قطاع الشئون الثقافية والبعثات الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالي، بالتعاون مع جامعة عين شمس، فعاليات الملتقى الأول للجامعات المصرية والسودانية، بمشاركة 37 جامعة سودانية، والعديد من الجامعات المصرية، وذلك يومى 19-20 فبراير الجاري، بدار الضيافة بجامعة عين شمس. 
يأتي هذا الملتقى تنفيذا للبرنامج التنفيذي المشترك بين البلدين، والذي تم توقيعه فى أكتوبر 2018م خلال انعقاد القمة الرئاسية بالخرطوم. 
يهدف الملتقى إلى تعزيز التعاون بين الجامعات المصرية والسودانية، وتوفير فرص عقد اتفاقيات مشتركة، وتبادل زيارات أعضاء هيئة التدريس، والتبادل الطلابى بين البلدين، وكذلك زيادة التعاون فى البرامج التعليمية المشتركة، والتعاون فى مجال المشروعات البحثية ذات الاهتمام المشترك. 
ويناقش الملتقى عددًا من الأوراق العلمية، منها: رؤية التعليم العالي فى البلدين واستراتيجية البحث العلمى في مصر والسودان والتعاون فى مجال البحث العلمي، وجهات تمويل المشروعات البحثية، وتوفير منح تدريبية للباحثين السودانيين بالمراكز البحثية المصرية.
ومن ناحيتها أشارت رشا كمال، رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بالوزارة، إلى أن هذا الملتقى يأتي تنفيذا للتوجيهات الرئاسية بتنفيذ مشروعات مشتركة بين البلدين وانطلاقا من توجه الدولة المصرية للاهتمام بالعمق الأفريقي لجمهورية مصر العربية، وفتح قنوات التعاون بين الجهات المعنية على كل المستويات لتفعيل وزيادة ودعم التواجد المصري بالقارة الأفريقية، وأن يكون لها دور زيادى نحو تحقيق الرؤية الأفريقية، وذلك فى إطار تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي لعام 2019، وفى ضوء الخطة الاستراتيجية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمى وتوصيات اللجنة الرئاسية العليا المصرية السودانية.
وأكد مرتضى علي عثمان، المستشار الثقافي بسفارة السودان بالقاهرة، أهمية مثل هذه الملتقيات العلمية في توطيد علاقات التعاون العلمي والبحثي بين البلدين وإتاحة الفرصة لمؤسسات التعليم العالي للعمل المشترك والتكامل فى جميع جوانبه العلمية والبحثية وفق الخطط الاستراتيجية للبلدين مساهمة منها فى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وإبراز دورها في خدمة المجتمع وتحقيق الرفاهية لشعبي وادي النيل.