البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نشرة أخبار العرب.. قرقاش: الحوثيون يهددون الفرصة التاريخية لحل الأزمة اليمنية.. والسعودية تؤكد وقوفها إلى جانب لبنان ومساعدته في المجالات كافة

البوابة نيوز

شهدت الساحة العربية خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الأحداث الهامة، ترصدها "البوابة نيوز" في النشرة التالية:

قرقاش: الحوثيون يهددون الفرصة التاريخية لحل الأزمة اليمنية 
أكد وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية الدكتور أنور قرقاش، أن الحل السياسي للأزمة في اليمن لن يتحقق بنقض الالتزامات والتعهدات، وذلك في ظل التفاف الحوثيين على اتفاق ستوكهولم، وتهديدهم للفرصة التاريخية التي يتيحها هذا الاتفاق لحل الأزمة.
وقال الدكتور أنور قرقاش عبر حسابه الرسمي على تويتر اليوم الأربعاء: "تنفيذ اتفاق ستوكهولم أولًا هو الموقف المنطقي والواضح، ومن ثم السير في مفاوضات تتناول الملفات الأخرى".
وأضاف وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية: "الحل السياسي للأزمة لن يتحقق بنقض الالتزامات والتعهدات، أمامنا فرصة تاريخية تهددها الجهود الحوثية للالتفاف على اتفاق استوكهولم".

السعودية تؤكد وقوفها إلى جانب لبنان ومساعدته في المجالات كافة 
أكدت المملكة العربية السعودية، وقوفها إلى جانب لبنان، ومساعدته في المجالات كافة؛ بهدف تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين.
جاء ذلك خلال استقبال الرئيس اللبناني، ميشال عون، اليوم الأربعاء، في قصر بعبدا الجمهوري، المستشار في الديوان الملكي السعودي، نزار العلولا، بحضور سفير السعودية لدى لبنان وليد بخاري، حيث نقل المستشار العلولا إلى "عون" تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وتهانيهما بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة.
من جانبه، شدد الرئيس اللبناني، على حرص بلاده على تعزيز أوجه التعاون بين البلدين بمختلف المجالات، وحمّل الموفد الملكي السعودي، تحياته إلى الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد.
وتم- خلال اللقاء- التداول بشأن سبل تفعيل الاتفاقيات الثنائية بين البلدين، بهدف تنمية العلاقات بينهما، كما تطرق البحث إلى الاقتراح الرئاسي اللبناني بإنشاء (أكاديمية الإنسان للتلاقي والحوار) والاتصالات التي قطعها لبنان، لتوفير التأييد العربي والدولي لها.

أبوظبي تستضيف القمة العالمية للمحيطات
تستضيف العاصمة الإمارتية أبوظبي الدورة السادسة للقمة العالمية للمحيطات في مارس المقبل، والتي ستقام للمرة الأولى في الشرق الأوسط، تحت رعاية ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.
وستكون القمة العالمية للمحيطات منتدى عالميًا لتبادل الحوار حول أفضل السبل للابتكار والتمويل والحوكمة للاقتصاد الأزرق المستدام، واستكشاف طرق جديدة للتخفيف من الآثار السلبية للأنشطة البشرية على صحة المحيطات، ويضم أكثر من 500 شخصية تشمل رؤساء دول، وقادة بارزين، وصناع قرار، ورؤساء أعمال عالميين، وعلماء وممثلين عن منظمات غير حكومية وأكاديميين من أكثر من 26 دولة.
وستُعقد القمة العالمية للمحيطات، التي ينظمها كل من هيئة البيئة – أبوظبي، ودائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، ومجموعة الإيكونوميست، في فندق ومنتجع سانت ريجيس جزيرة السعديات من 5 إلى 7 مارس (آذار)، وستكون جزءًا من سلسلة فعاليات تحتفي بالتقاليد البحرية الغنية في دولة الإمارات، والتي سيتم تنظيمها خلال الأسبوع الأزرق- أبوظبي المقرر انعقاده في الفترة من 3 إلى 7 مارس (آذار)، ويتضمن القرية التراثية، وعرض القوارب الشراعية التقليدية، وماراثون الشاطئ، وحلقة نقاشية للشباب تركز على أهمية السياحة البيئية، ومعرض التكنولوجيا الزرقاء، الذي سيقام من قبل الجهات الحكومية المشاركة على طول شاطئ السعديات.

الأمن العراقي يحبط تسللا لعناصر داعش غرب كركوك
أعلنت السلطات الأمنية العراقية، إحباط تسلل لعناصر تنظيم (داعش) الإرهابي، غرب مدينة كركوك شمال البلاد.
وقالت السلطات الأمنية- في بيان أوردته قناة (السومرية نيوز)- اليوم الأربعاء- "إن قوة من اللواء 16 التابعة للحشد الشعبي والشرطة الاتحادية أحبطت هجومًا لتنظيم (داعش) في محاولة منها التسلل إلى قاطع عمليات الدبس غرب كركوك، وإن القوات أصابت عددًا من عناصر التنظيم فيما لاذ الباقون بالهروب.
يذكر أن تنظيم (داعش) يحاول بين فترة وأخرى استهداف المناطق الآمنة التي تم تحريرها من سيطرته على يد القوات الأمنية والحشد الشعبي، إلا أن تلك العمليات يتم إحباطها وتكبيد التنظيم خسائر بالأرواح والمعدات.

الملك الإسباني يبدأ اليوم زيارة للمغرب 
يبدأ الملك الإسباني فيليب السادس، اليوم الأربعاء، زيارة رسمية للمغرب تستمر يومين، يلتقي خلالها الملك محمد السادس حيث يبحثان واقع العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها.
وذكرت وكالة الأنباء المغربية أن الملك محمد السادس "سيجري مباحثات رسمية مع ضيفه الكبير، وسيتم توقيع اتفاقيات بين البلدين.
وأشار بيان من الديوان الملكي أن الزيارة "تعكس عمق وجودة العلاقات الثنائية، بفضل الإرادة المشتركة في توطيد الشراكة الاستراتيجية متعددة الأبعاد، التي تجمع البلدين الجارين.
ويرافق الملك الإسباني وفد كبير يضم وزراء الداخلية والخارجية والتنمية والتعليم. ومن المنتظر التوقيع على اتفاقيات في المجال الأمني، وفي مجال التعليم والثقافة، فضلا عن اتفاقيات تجارية.
وزار الملك الإسباني المغرب في يوليو 2014، مباشرة بعد توليه عرش بلاده، وتأجلت ثاني زياراته للمملكة مرتين بعدما كانت منتظرة في سبتمبر2017 ثم في يناير 2018.
وبحسب بيانات رسمية مغربية، فقد ارتفع حجم واردات المغرب من إسبانيا بين عامي 2013 و2017 من 4.8 مليارات يورو إلى 6.85 مليارات يورو، وهو ما يمثل 16.9% من مجمل واردات المغرب من الاتحاد الأوروبي، فيما بلغت صادرات المغرب إلى إسبانيا 5.46 مليار يورو تمثل 23.7% من إجمالي صادرات المملكة إلى أوروبا.

فتح: حكومة نتنياهو تمارس أعلى درجات الإرهاب في الخليل
أكدت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، أن ما تمارسه حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ومستوطنوه، في البلدة القديمة من الخليل، هو أعلى درجات الإرهاب، والوجه الحقيقي لنظام الفصل العنصري الابارتهايد.
وقال عضو المجلس الثوري، المتحدث باسم حركة "فتح"، أسامة القواسمي في تصريح صحفي، إن الحركة تتصدى لإرهاب المستعمرين المستوطنين في قلب مدينة الخليل، وتحمي أهلها وسكانها المدنيين المسالمين، الذين يتعرضون لأبشع أشكال العدوان المستمر من قبل المستعمرين الارهابيين بحماية جيش الاحتلال الاسرائيلي.
ودعا دول العالم إلى الخروج عن صمتها أمام هذا الارهاب الذي يتعرض له الاطفال والنساء والشيوخ والمرضى في البلدة القديمة من الخليل، وطالب الأمين العام للأمم المتحدة أن يرسل وفدا للاطلاع عن قرب عما يجري في البلدة القديمة من انتهاكات فظيعة بحق الانسانية جمعاء.