البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رئيس جامعة الأزهر: منتديات حوارية لتحصين الطلاب من الأفكار المتطرفة.. مراجعة المناهج الدراسية.. وإطلاق أسماء الشهداء على بعض المباني

البوابة نيوز

أكد الدكتور محمد حسين المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، أنه مع انطلاق الفصل الدراسى الثانى، هناك تعليمات واضحة بضرورة انتظام الدراسة منذ الأسبوع الأول.


وقال: إنه وجَّه عمداء الكليات إلى عقد منتديات للحوار والتواصل المباشر مع طلَّاب العلم؛ لتحصينهم من الانزلاق إلى براثن الفكر المتطرف أو الوقوع فريسة لمن يسعون لهدم الوطن بإثارة الشائعات، وتربيتهم على استيقاء معلوماتهم من مصادرها الصحيحة عبر قنواتها الرسمية. 
وتابع خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء: "سنحتفل بالتعاون مع وزارة الداخلية، يوم ١٩ من فبراير الجاري، بعيد الشرطة"، لافتا إلى إطلاق أسماء شهداء الوطن على بعض مبانى المدن الجامعية؛ تخليدًا لذكراهم، وتقديرًا لتضحياتهم فى حفظ أمن الوطن والمواطنين، ودحر قوى الشر. 



مراجعة المناهج
وأضاف "المحرصاوي"، أن هناك لجانا علمية متخصصة، فى حالة انعقاد دائم، تعكف على مراجعة المناهج الدراسية المقررة على الطلاب بمختلف الكليات، خاصة ما تُعنى بالعلوم العربية والشرعية؛ للتأكد من اتساقها مع المنهج الأزهرى الوسطى، والتوصيف الدراسى المقرر، وما يستهدفه من نواتج للتعلم، بما يضمن الجمع بين الأصالة والمعاصرة، ويُواكب آخر ما وصل إليه العلم، ويُلبى احتياجات العصر.
وقال: سنتخذ ما يلزم من إجراءات فورية رادعة نحو من يثبت خروجه عن المنهج الأزهرى، لافتا إلى إحالة البعض للتحقيق؛ منذ فترة، لعدم التزامهم بتدريس المواد الدراسية للطلاب وفق التوصيف الدراسى المقرر، الذى يتسق مع المنهج الأزهرى، ويُجَّسد صحيح الإسلام بقيمه الوسطية السمحة.. ولكن ليس من الملائم الحديث عن تفاصيل أى موضوعات ما زالت قيد التحقيق.



وثيقة الأخوة الإنسانية
وأوضح "المحرصاوي"، أن وثيقة «الأخوة الإنسانية» التى وقع عليها شيخ الأزهر، وبابا الفاتيكان؛ تعكس الفهم الحقيقى للدين الإلهي الواحد، وتُجَّسد الإدراك الواعى للمنهج الأزهرى؛ قائلا: "قررنا ترسيخها بوجدان طلاب العلم فى قاعات الدروس، وعبر أنشطة فكرية متباينة داخل الحرم الجامعي". 
وتابع: إن نجاح تجربة الامتحان والتصحيح الإلكترونى بنظام «البابل شيت» التى تم تطبيقها فى بعض الكليات خلال الفصل الدراسى الأول، دفعنا إلى التفكير الجاد فى التوسع المنضبط فى هذه التجربة وفق جدول زمنى محدد، بمراعاة تدريب أعضاء هيئة التدريس، فى إطار سعينا إلى التحول التدريجى لمنظومة الجامعة الذكية؛ لضمان تكافؤ الفرص، ودقة وسرعة تقدير الدرجات؛ بما يُسهم فى قياس المستوى التعليمى الحقيقى للطلاب، وتنمية القدرات الإبداعية لديهم.
واختتم قائلًا: "تعقد الجامعة دورات تدريبية لرفع قدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والجهاز الإدارى، وودورات أخرى للطلاب فى مجال ريادة الأعمال".