البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الرئيس العراقي يؤكد ضرورة الإسراع بتوثيق جرائم داعش في البلاد

 الرئيس العراقي برهم
الرئيس العراقي برهم صالح

أكد الرئيس العراقي برهم صالح ضرورة توثيق جرائم تنظيم (داعش) الإرهابي في البلاد، موضحا أن العراقيين من كافة الطوائف عانوا من عنف التنظيم بشكل كبير.
جاء ذلك خلال لقائه اليوم /الاثنين/ المستشار الخاص للأمم المتحدة ورئيس فريق التحقيق عن جرائم (داعش) كريم خان في قصر السلام ببغداد، وفقا لما ذكرته قناة (السومرية) العراقية.
وأوضح صالح الدور الكبير الذي قامت به المنظمة الدولية، وأهمية تواصلها مع الجهات العراقية المعنية ومنظمات المجتمع المدني؛ لتوثيق ما تعرض له العراقيون من جرائم قتل واضطهاد على يد العصابات الإرهابية.
وقال: "إنه يجب الإسراع بجمع وحفظ الأدلة التي تدين التنظيم بما ارتكبته من جرائم بحق العراقيين ترقى إلى الإبادة الجماعية، وتقديم المتورطين بها إلى محاكم دولية متخصصة"، مشددا على ضرورة تقديم جهد مشترك لإجراء تحقيقات موثوقة وشاملة تستوفي المعايير الدولية؛ لتحديد هوية عناصر التنظيم الذين هم الأكثر مسئولية عن الجرائم؛ لضمان خضوعهم للمحاكمة المبنية على الأدلة.
من جهته.. قدم المستشار الخاص للأمم المتحدة كريم خان شرحًا مفصلًا للرئيس العراقي عن جهود المنظمة الأممية في تحري وتوثيق الجرائم التي ارتكبها التنظيم الإرهابي بحق المواطنين العراقيين، وتواصلها مع الناجين ومنظمات المجتمع المدني لهذا الغرض، مؤكدا أن هناك العديد من التدابير الضرورية التي تجرى لمعالجة ما حدث.