البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"قسد" تعلن انطلاق المعركة الأخيرة ضد "داعش" بشرق سوريا

قوات سوريا الديمقراطية
قوات سوريا الديمقراطية "قسد"

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، عن انطلاق المعركة الأخيرة ضد تنظيم داعش الإرهابي في آخر جيب له بالريف الشرقي لمحافظة دير الزور في شرق سوريا.

وقال المركز الإعلامي لـ"قسد"، مساء السبت، إن "المعركة انطلقت ضد داعش بقرية الباغوز بمدينة هجين في الريف الشرقي لمحافظة دير الزور في شرق سوريا".

وبدورها، نقلت "رويترز" في وقت سابق، السبت، عن مصطفى بالي، مدير المركز الإعلامي لـ"قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة أمريكيا، إن المعركة الأخيرة ضد آخر جيب لداعش في منطقة شرق الفرات في شرق سوريا، ستنطلق خلال ساعات، وستكون مهمتها القضاء على آخر بقايا التنظيم الإرهابي.

وأوضح بالي أن المعركة ستبدأ فور إتمام إجلاء المدنيين الموجودين داخل قرية الباغوز في مدينة هجين في الريف الشرقي لدير الزور، ومعظمهم من عائلات مقاتلي "داعش".

وتابع ""ثمة ممر آمن ويخرج المدنيون يوميا وهذا يقلل من عددهم داخل بالاغوز، وبعدما نتأكد من خلو المدينة من السكان سنشن هجوما لإنهاء وجود داعش، لا خيارات أخرى أمامهم، ونؤكد: لا مفاوضات معهم ولا حتى نية في المفاوضات".

وتخوض "قسد" منذ العاشر من سبتمبر الماضي معارك ضد داعش في آخر الجيوب، التي يتحصن فيها بمناطق السوسة والباغوز وهجين بريف دير الزور الشرقي.

وكان وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة، بات شاناهان، قال أيضا في مطلع فبراير إن نحو 99.5٪ من المناطق التي كان تنظيم داعش يسيطر عليها أعيدت إلى السوريين، وخلال نحو أسبوعين، ستكون المناطق 100% خالية من التنظيم".

وبدورها، قالت وزارة الدفاع الأمريكية إن عدد المقاتلين الأجانب من عناصر داعش، الذين تعتقلهم قوات سوريا الديمقراطية تجاوز 800 مقاتل.

ونقلت "سي إن إن" في مطلع فبراير عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية شون روبرتسون قوله: "إن هناك أكثر من 800 مقاتلا ينتمون إلى أكثر من 40 بلدا".

وفيما تدير قوات سوريا الديمقراطية، التي تدعمها الولايات المتحدة، مراكز الاحتجاز التي تضم المعتقلين من عناصر داعش، أثيرت مخاوف بشأن مصيرهم في حال قامت تركيا بشن هجوم على الأكراد في شمال سوريا بعد الانسحاب الأمريكي، ما قد يسمح بفرارهم، حسب "سي إن إن".