البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

طلب إحاطة بشأن عدم مطابقة مسابقة المعلمين لأرض الواقع بالمنيا

حسين غيتة
حسين غيتة

تقدم الدكتور حسين غيتة، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزير التربية والتعليم، بشأن عدم مطابقة مسابقة المعلمين لأرض الواقع بالمنيا وسوء توزيع الوظائف.
وقال النائب في طلبه، إن عددًا من مديريات التربية والتعليم والتعليم الفنى، أعلنوا رابط التقدم لمسابقة المعلمين المؤقتة والتى من المقرر لها أن تنطلق خلال الأيام المقبلة، وحددت المديريات خلال إعلانها شروط التقدم للمسابقة والتى تم إعلانها فى دواوين المديريات.
وأضاف أنه من المقرر أن يتم التعاقد مع التخصصات المطلوبة وفق الاحتياجات لمدة فصل دراسي واحد هو الترم الثاني من العام الدراسي الجاري، ولا يحق للمتعاقد المطالبة بالتعيين أو تجديد التعاقد بعد انتهاء المدة، ومن المقرر أن يتقاضى المعلم مرتب شهري في حدود 1000 جنيه، بعد توفير الميزانيات المطلوبة، خلال فترة التعاقد المقررة.
وأكد أنه عند مطالعة الوظائف المتعلقة بالمسابقة بمحافظة المنيا، وجد سوء فى التوزيع والإعلان عن الأماكن الشاغرة، التى لم تراع العجز بين المدرسين فى بعض المراكز والقرى فى المنيا، حيث إن هناك مدارس تحتاج إلى مدرسين كُثر ولم يتم إعلان ذلك، وعلى العكس وفرت المديرية وظائف شاغرة في مدارس ليست في حاجة إلى مزيد من المدرسين.
وعلق النائب البرلماني: "بمركز العدوة فقط، يوجد عجز 100 مدرس لغة إنجليزية، و70 مدرس رياضيات، و60 مدرس دراسات اجتماعية، بمراحل التعليم الابتدائية والإعدادية والثانوية، في حين أن المديرية طلبت وظائف رياضيات ومعلم فصل والعلوم، رغم أنه يوجد عجز في باقي المواد أيضًا لا سيما الإنجليزى والدراسات ومعلم الفصل".
وأكد أن المسابقة التى تم الإعلان عنها لم تسد هذا العجز، حيث إن العجز معروف من العام الماضى، وهناك ردود رسمية من قبل على البرلمان بهذا الشأن، وأفادت الوزارة بأنه سيتم التعاقد العام المقبل لسد العجز، لكن المسابقة تم الإعلان عنها مع بداية التيرم الثانى.
ولفت إلى أنه في الوقت الذي تعاني فيه مدارس مركز العدوة ومغاغا من عجز كبير في المعلمين، نجد تكدسًا كبيرًا في المعلمين داخل بعض المدارس الأخرى بالمنيا.
وبناء عليه طالب النائب بالآتي:
- إعلان قواعد تحديد العجز في المدارس.
- وضع قاعدة للبيانات تتم من خلالها تحديد العجز بأسلوب علمى دقيق ومرتب لصالح التعليم، قائم على عدد الطلاب والمدرسين المتوافرين بالمدرسة.
- إعادة الهيكلة بالإدارات والمدارس من أجل الحفاظ على سلامة العملية، وتوزيع المدرسين، وضرورة توزيع المدرسين على المدارس على حسب احتياجات كل مدرسة بحيث يكون هناك العدد الفعلى وسد احتياجات المدارس بمدرسين أكفاء لخدمة العملية التعليمية.
- يجب مراجعة قرارات النقل والانتداب الخاصة بالمعلمين التي تصدرها مديرية التربية والتعليم بالمنيا لسد العجز في المدارس التي تعاني من نقص شديد في التخصصات، والأخذ فى الاعتبار التوزيع العادل للمعلمين.