البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رغبة لبنانية في استئناف استيراد الغاز المصري

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، سيزار أبى خليل وزير الطاقة والمياه اللبناني، والوفد المرافق، حيث تم بحث أهم المجالات التي تسهم في دعم التعاون المشترك بين البلدين في مجال البترول والغاز.
وأكد "الملا"، تميز العلاقات المصرية اللبنانية، ومتانة الروابط المشتركة التي تسهم في إعطاء دفعات قوية للتعاون، مشيرًا إلى استعداد مصر لتقديم كافة أوجه المعاونة في مختلف مجالات صناعة البترول والغاز بلبنان، ووضع إمكانيات وخبرات الشركات البترولية المصرية لتلبية احتياجات لبنان المستقبلية في مجال المشروعات البترولية.
كما تم بحث مجالات التعاون الإقليمي في مجال الغاز الطبيعي، ودور مصر في منتدى غاز شرق المتوسط، الذى استضافته في يناير الجاري، حيث يسهم في تعزيز التعاون والتكامل بين دول المنتدى، وأضاف الملا أنه تم بحث تدريب الكوادر اللبنانية في مراكز التدريب المصرية.
وعلى جانب آخر أكد وزير الطاقة اللبناني، رغبة بلاده في استئناف ضخ الغاز المصرى إلى بيروت، في إطار عقد التصدي الموقع عام 2009، وتم الاتفاق على مراجعة البنود الفنية والاقتصادية والتجارية للعقد.
كما استعرض الوزير اللبناني، موقف نشاط البحث والاستكشاف حيث أوضح أنه تم إطلاق المزايدة العالمية الأولى للبحث وتم الترسية على شركة توتال، وسيتم حفر أول بئر قبل نهاية هذا العام.
وأضاف أنه سيتم التحضير لإطلاق مزايدة عالمية ثانية وذلك في إطار خطتها لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف في ضوء الاحتمالات الجيدة للمناطق البحرية بلبنان.