البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

شعبان يوسف: أرفض تقسيم فن الرواية إلى رومانسية وتاريخية

 الشاعر شعبان يوسف
الشاعر شعبان يوسف

أكد الشاعر شعبان يوسف رفضه التام لمبدأ تقسيم الرواية لعدة تقسيمات منها الرومانسية والتاريخية وغير التاريخية قائلا: دعونا نستمتع بالرواية دون أن نقسمها.
وأضاف يوسف خلال ندوة مناقشة المجموعة القصصية "حروب فاتنة" المقامة الآن في الصالون الثقافي بمعرض الكتاب، أن تعنت البعض في إسقاط خيال الرواية على أحداث وشخصيات واقعية يضعف الرواية ولا يزيدها، ضاربا المثل بشخصية الزيني بركات في رواية الكاتب الراحل جمال الغيطاني التى اعتبرها البعض نموذجا لشخصية حاكم بعينة.
وأوضح أن قراءة الرواية دون حصرها في تأويلات وربطها بأحدث وشخصيات سياسية أو تاريخية يعطى للقارئ فرصة كبيرة للاستمتاع بالعمل الأدبي.
يُذكر أن الدورة الذهبية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، انطلقت الثلاثاء 23 يناير تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث يقام المعرض لأول مرة في مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، احتفالًا بمرور خمسين عاما على انطلاقه.
وتتواصل فعاليات المعرض يوميًا من 10 صباحًا حتى 8 مساءً، على مدار 14 يوما متصلة، وتضم أكثر من 1300 فعالية ثقافية وفنية للأطفال والسينما وعروض مسرحية وفنية وباليه وموسيقى وغناء وشعر ولقاءات فكرية، وبانوراما لنشاط أفريقيا موزعة على 16 قاعة وتستمر فعالياته حتى 5 فبراير المقبل.