البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزيرة التخطيط: الصحة والتعليم يستفيدان من ترشيد دعم الطاقة

هالة السعيد وزيرة
هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الاداري

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري: إن انخفاض معدل التضخم إلى 11.1% الشهر الماضي، ترتب عليه تراجع ملحوظ في الأسعار.
وأضافت أن الفترات المقبلة ستشهد معدلات تضخم أقل فأقل، مع ازدياد القدرة الشرائية بانخفاض التضخم، والذي يسهم بشكل أساسي في جذب المزيد من فرص العمل، مع حصول المواطن على دخل أكبر وسلعة أرخص.
وأكدت أن معدل التضخم كان وصل الى أعلى معدل له وهو 33%، لافتة اتخاذ البنك المركزي السياسات النقدية اللازمة، فضلًا عن قيام الدولة بعدد من المبادرات شملت توزيع المنتجات بالعديد من المنافذ لمواجهة التضخم.
وأضافت: قبل تحرير سعر الصرف كان المنتج المستورد من الخارج أرخص من المنتج المحلي، وبالتالي كان هناك انحياز ضد الصناعة المحلية مشيرة إلى ارتفاع حجم الصادرات وانخفاض الواردات بعد تحرير سعر الصرف.
وأكدت أن الحكومة تعمل حاليا على خطة تعميق الصناعة المحلية، حيث تمثل بعض الواردات المكون الأساسي في المنتجات المحلية، مشيرة إلي دور وزارة الصناعة بالعمل على خطة لتعميق المكون المحلي بهدف تقليل حجم الاستيراد.
وقالت: إن ترشيد دعم الطاقة تم توجيهه إلى تطوير قطاعات الصحة والاستراتيجية الجديدة للتعليم وتطوير البنية الأساسية من شبكة طرق وكهرباء وغيرها، بما يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات، وبالتالي توفير فرص عمل للمواطنين.
وأشادت بالمبادرة التي أطلقها وزير التعليم العالي، بإحياء معهد إعداد القادة في حلوان، والذي شهد انعقاد منتدى شباب الجامعات بمشاركة 27 جامعة بمصر ونحو 380 شابا وشابة.
وأشارت إلى القدر العالي من الوعي والحماس والطاقة التي شهدتها بمشاركة سيادتها بالمنتدى، فضلًا عن الأفكار الإبداعية للمشاركين، موضحة أن اللقاء مع الشباب شهد استعراض عددًا من الموضوعات والقضايا والتي شملت الحديث حول برنامج الإصلاح الاقتصادي.