البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مستشار وزير الاتصالات: خلط كبير بين التحول الرقمي والميكنة

خلال اللقاء
خلال اللقاء

أشاد الدكتور حسام عثمان، مستشار وزير الاتصالات للإبداع التكنولوجى والتدريب، بالمنهجية المتكاملة التي يتبناها المركز المصرى للدراسات الاقتصادية، وتستهدف 3 خطوات هامة هي وضع البنية المؤسسية والحلول اللازمة واستدامتها.
وأكد عثمان أن الكثيرين يتحدثون عن التحول الرقمى لكن قليلين يدركون ما هو وكيفية الاستفادة منه، لأن هناك خلطا كبيرا بين التحول الرقمى والميكنة، وأعلن عن التعاون الكامل مع المركز للوصول إلى أجندة وخطة عمل للتحول الرقمى في مصر.
وقال عثمان خلال ورشة عمل بعنوان "أجندة بحثية تفصيلية لدعم الجهد الحكومى للتحول الرقمى للاقتصاد المصرى"، إن كثيرا من الشركات العالمية التي تعمل في الصناعات التقليدية اندثرت بسبب التغير التكنولوجي الهائل، وهو ما يمكن أن تتعرض له الحكومات أيضاً إذا لم تطور أساليب العمل وتحدث التحول الرقمى بشكل صحيح، مؤكداً أن الخلخلة التكنولوجية التي تحدث في العالم يمكن أن تجعل دولاً تصعد بسرعة والعالم الاستراتيجي في هذه الحالة هو العنصر البشرى الذى تتميز مصر بقوته.
وأشار عثمان إلى التطور الكبير بمنظومة ريادة الأعمال في مصر ولكن رغم ذلك فإنها لا تناسب مكانة مصر، وهو ما يحتاج لوجود منهجية واضحة وآليات وخطوات محددة تسير عليها كل أجهزة الدولة نحو التحول الرقمى.
وأعلن مستشار وزير الاتصالات عن إطلاق برنامج "sura" منذ أسبوع لرقمنة التعليم في المرحلة الجامعية، بالتعاون مع أحد الجامعات الخاصة وهو يهدف إلى تحويل الجامعات المصرية إلى جامعات ذكية في كل مراحل العملية التعليمية.