البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

محمد بدوي: عز الدين إسماعيل جمع بين الموروث والثقافة الحديثة

 الدكتور الراحل عز
الدكتور الراحل عز الدين إسماعيل

قال الناقد الدكتور محمد بدوي إن الدكتور الراحل عز الدين إسماعيل كان على صلة وعلاقة وثيقة مع أبرز المفكرين المصريين كطه حسين وأمين الخولي وعباس العقاد، وتاثر كثيرا بالعقاد، اذ كان يحرص على حضور الأمسيات الثقافية بصالون العقاد بشكل مستمر.
واضاف: كان "إسماعيل" يجمع بين الدقة في العلم والمعرفة العميقة بالموروث العربي والثقافة الحديثة، مثله في ذلك كطه حسين وأمين الخولي، الذي اتسم بموسوعيته في معرفته بالتراث، رغم انه لم يمتلك شهرة شعبية كبيرة. 
وتابع: عملت مع الدكتور عز الدين إسماعيل كطالب ماجستير وكانت رسالتي عن شعر صلاح عبد الصبور تحت إشرافه، وكان مثالا واضحا للعقلانية الشديدة والدقة، فقد عرف عنه انه كان يكتب للمطبعة دون تبييض لفرط دقته. 
جاء ذلك خلال ندوة تكريم اسم الدكتور عز الدين اسماعيل بمعرض الكتاب، ويتحدث فيها الدكتور أحمد مجاهد، والناقدة الدكتورة اعتدال عثمان، والناقد الدكتور محمد بدوي.
يُذكر أن الدورة الذهبية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، انطلقت الثلاثاء 23 يناير تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث يقام المعرض لأول مرة في مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، احتفالًا بمرور خمسين عاما على انطلاقه.
وتتواصل فعاليات المعرض يوميًا من 10 صباحًا حتى 8 مساءً، على مدار 14 يوما متصلة، وتضم أكثر من 1300 فعالية ثقافية وفنية للأطفال والسينما وعروض مسرحية وفنية وباليه وموسيقى وغناء وشعر ولقاءات فكرية، وبانوراما لنشاط أفريقيا موزعة على 16 قاعة وتستمر فعالياته حتى 5 فبراير المقبل.