البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

دستور "أحمد زكي" يعود بعد 29 عامًا.. 3 حملات تحارب الغلاء بالاستغناء

البوابة نيوز

"أنا إذا غلى علي شيء تركته أرخص ما يكون مهما غلى.. أنا بحارب الغلاء بالاستغناء الحاجة اللي بتغلى علي امكانياتي بلغيها من لسته احتياجاتي وأشوف لها بديل "، كلمات رسمت دستور أحمد زكي في تعامله مع الحياة في فيلم البيضة والحجر الذي تم إنتاجه عام 1990، والذي قام فيه بدور مستطاع مدرس الفلسفة المثقف.
وفي دوره بالفيلم دعا "مستطاع"، الناس محاربة ارتفاع الأسعار للسلع بالاستغناء عنها تمامًا أواللجوء للبديل حتى يكون سعرها متاح له أو اجبار التجار على خفض الأسعار، في محاولة لمحاربة جشع التجار ورفع الأسعار غير المبرر.
وبعد 29عاما، على دستور أحمد ذكي في محاربة الغلاء ظهر 3 حمالات متتالية لمحاربة الغلاء بشكل عام، فجاءت حملة "خليها تصدي" بهدف مقاطعة شراء السيارات الجديدة والمستعملة ومواجهة تجار السيارات، رغم التخفيضات الأخيرة التى أعلنت عنها الشركات والتى تراوحت ما بين ٢ إلى ٦٪، معبرين عن رفضهم التام لهذه التخفيضات، ولمحاربة الغلاء وإرتفاع أسعار السيارات مما تسبب في إرباك كبير لسوق السيارات في مصر وأثر على حركة البيع.
وتدعو الحملة إلى التوقف عن شراء السيارات حتى مارس المقبل حتى يتم تصحيح مسار تجارة السيارات، ووضع ضوابط مهنية لمنع التلاعب بالأسعار والشفافية المطلقة فى عملية البيع والشراء.
وطالبت الحملة، وكلاء وموزعين وتجار السيارات، بالبدء الفورى فى إعادة تسعير السيارات فى ضوء المستجدات الحالية من إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية وما يستتبعه من تخفيض السيارات فى غير هذا المنشأ كالسيارات الكورية واليابانية والصينية والأمريكية، بالإضافة إلى مطالبة الوكلاء بالإعلان عن هوامش الربح الحقيقية.
وجاءت حملة "خليها تعنس"، لمحاربة إرتفاع المهور والشروط المجحفة التي يطلبها الأهل أحيانا من العريس، في محاولة من قبل البعض إلى التقليل من الطلبات الغير ضرورية لاتمام عملية الزواج في ظل ظروف إقتصادية صعبة.
وحاول القائمون على الحملة تسليط الضوء ارتفاع تكاليف الزواج الكبيرة.
وجاء حملة أخيرة بعنوان "خليها تعفن"، لمحاربة إرتفاع أسعار اللحوم الغير مبرر، بهدف السعي لتخفيض الأسعار، بعد مغالاة التجار فى الأسعار رغم انخفاض أسعار المواشي بالأسواق، وتنتشر الحملة بعدد من المحافظات، ومن بينها القاهرة والجيزة والبحيرة.
تسعى الحملة لخفض سعر اللحوم ومواجهة جشع التجار وعمل آلية لدعم الجزارين الذين يساهمون في المبادرة بخفض أسعار اللحوم عن طريق أى جزار سيبيع الكيلو بـ 100 جنيه سيتم نشر اسمه وعنوان محل الجزارة الخاصة به على جميع مواقع التواصل الاجتماعي لراغبي الشراء، وايضًا دعمًا لاستمرار الحملة وعدم فشلها كسابقيها، وهى تعد دعاية مجانية له ايضًا.
لاقت الحملة قبولا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتفاعلا من قطاع كبير من المواطنين، وأعلنوا خلال الحملة عن أسباب المقاطعة التى كان أهمها ارتفاع أسعار اللحوم البلدية المبالغ فيه بالسوق المحلى، مطلقين موعدا للبدء فى المقاطعة وهو يوم 10 فبراير المقبل.