البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مطلب برلماني بالاعتماد على التقاوي المقاومة للجفاف وتحمل الملوحة

 السيد حجازي، عضو
السيد حجازي، عضو مجلس النواب

قدم السيد حجازي، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى رئيس البرلمان الدكتور علي عبدالعال، لتوجيهه للدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بضرورة اعتماد تقاوى القمح الصالحة للزراعة بالمياه المالحة، والتي قام باستنباطها الدكتور عبدالرحيم النجار، أستاذ الهندسة الوراثية بجامعة قناة السويس. 
وقال حجازى في طلبه، إن الدكتور النجار بدأ تجاربه منذ سنوات، والنتائج مبشرة للغاية حتى الآن، وأهمها أن هذا النوع من القمح الذي يطلق عليه اسم إسماعيلية 1، ينمو بشكل جيد، ويحقق إنتاجية تصل إلى 15 أردب للفدان، تحت درجة ملوحة مياه تصل إلى 11 ألف جزء في المليون، بجانب تحمله للجفاف والتغيرات المناخية". 
وأشار إلى أن التجارب التي يقوم بها أستاذ الهندسة الوراثية، الدكتور عبدالرحيم النجار، تتم بتنسيق كامل مع مركز بحوث الصحراء بوزارة الزراعة، ومركز بحوث المياه بوزارة الموارد المائية والري، بجانب الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وأن التجارب التي تم زراعتها هذا العام موزعة على 8 محافظات، هي شمال وجنوب سيناء، ومرسى مطروح، والفيوم، والوادي الجديد، وبني سويف، والإسماعيلية، وبورسعيد. 
وشدد حجازي على أهمية اعتماد الإدارة العامة للتقاوي بوزارة الزراعة لتقاوي القمح إسماعيلية 1 بعد أن حققت نجاحات كبيرة، بحيث يتم تعميمها على مستوى الجمهورية خاصة بالمناطق الهامشية التي تنتشر في صحراء مصر، وفي مقدمتها منطقة منطقة المغرة التابعة لمحافظة مرسى مطروح، ضمن مشروع المليون ونصف فدان، والتي تعاني من ارتفاع نسبة الأملاح في مياه الري الجوفية.
وأكد أن مصر يمكن لها أن تحقق الاكتفاء الذاتي من إنتاج القمح في حال إعتماد الإدارة العامة للتقاوي بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة لتقاوي القمح التي استنبطها الدكتور النجار، خاصة في ظل تحملها لملوحة مياه الري، والتغيرات المناخية التي تجتاح العالم، ومنها بطبيعة الحال مصر.