البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فى ذكرى ميلاده.. أفلام ومسلسلات تناولت سيرة الزعيم جمال عبد الناصر

البوابة نيوز

تحل علينا اليوم ذكرى ميلاد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر الذى اشتهر بعلاقته الطيبة مع أطياف الشعب المصري البسيطة، خاصة بعد أن استردوا حقوقهم وكرامتهم بعد القوانين التى فرضها "ناصر" على الاقطاعيين وأصحاب رؤوس الأموال والباقى من الأسر الملكية، وحتى يومنا هذا، يعتبر "ناصر" من أهم الرؤساء في جميع أنحاء الوطن العربي، ورمزا للوحدة العربية والكرامة.


بدأ مخرجو وكتاب السينما المصرية في تأريخ شخصية الراحل جمال عبد الناصر بدءا من عام 1957 من خلال فيلم "بورسعيد" للمخرج عز الدين ذو الفقار، الذى سلط خلاله الضوء على دور "ناصر" السياسي بعد توليه حكم مصر، مشيرا خلال أغنية داخل الفيلم بدوره في تأميم قناة السويس.
بحلول عام 1974 وتحديدا في فيلم "العصفور للمخرج يوسف شاهين ظهر "ناصر" بشخصيته الحقيقية في إطار الأحداث وهو يلقي خطاب التنحى عن حكم مصر.


في بداية التسعينيات، أوضح فيلم "المواطن مصرى" للمخرج صلاح أبو سيف حالة الإحباط التى عانى منها الفلاحون بعد رحيل "ناصر"، وتحكم أصحاب رؤوس الأموال في مصائرهم، ولم يظهر "ناصر" خلال هذا الفيلم إلا من خلال التلميحات وصورة معلقة على أحد بيوت الفلاحين.
في عام 1996 ظهر أول فيلم يتم فيه تجسيد شخصية "ناصر" من خلال فيلم "ناصر 56" للمخرج محمد فاضل، حيث قدم خلاله الفنان أحمد زكي تجسيدا لمسيرة حياة "ناصر" خلال فترة تأميم قناة السويس وبناء السد العالي وتصديه للعدوان الثلاثي على مصر.

في عام 1998 قدم المخرج السورى أنور القوادرى فيلما بعنوان "جمال عبد الناصر" كان بطله خالد الصاوى، وتناولت أحداثه قصة حياة "ناصر" منذ أن قدم أوراقه للالتحاق بالكلية الحربية، تنظيم الضباط الأحرار، محاولة اغتياله، تأميم القناة والعدوان الثلاثي والوحدة بين مصر وسوريا وعدوان 1967 ومرضه ووفاته.


في عام 2003 أظهر المخرج أسامة فوزي خلال فيلمه "بحب السينما" خطاب التنحى مثلما فعل يوسف شاهين في فيلمه "العصفور".


تناولت أيضا المسلسلات الدرامية لمحات من حياة "ناصر"، حيث جسد الفنان رياض الخولى دوره بمسلسل "أم كلثوم"، وجسده الفنان مجدى كامل بمسلسل "ناصر" ومسلسل "العندليب"، بالإضافة إلى تناول لمحات من حياته خلال مسلسل "الجماعة".
يذكر أن هناك مجموعة من الأفلام السينمائية التى صدرت خلال حكم الرئيس محمد أنور السادات كانت تنتقد عصر جمال عبد الناصر، وتبين ظواهر التعذيب داخل السجون والمعتقلات، ومنها: "الكرنك"، "أسياد وعبيد"، "شاهد إثبات"، "إحنا بتوع الأتوبيس" و"البرئ".