البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تعاون بين الصحة ومؤسسة مجتمعية لتوفير احتياجات مستشفيات متنقلة

 الدكتورة هالة زايد،
الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان

شهدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، مساء أمس الاثنين، توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة و"مؤسسة راعي مصر للتنمية" إحدى مؤسسات المجتمع المدني، لدعم قوافل ومستشفيات راعي مصر المتنقلة.
وقع على البروتوكول من جانب وزارة الصحة، الدكتور أحمد محيي القاصد، مساعد الوزيرة لقطاع الطب العلاجي، ومن جانب مؤسسة راعي مصر للتنمية، المستشار أمير رمزي، رئيس مجلس أمناء المؤسسة.
وأشادت وزيرة الصحة، بدور المجتمع المدني ومشاركته المثمرة في القطاع الصحي، مؤكدةً تقديم كل سبل الدعم له، بما يخدم المريض المصري.
وحرصت زايد، على تقديم الشكر لمؤسسة راعي مصر للتنمية، على دورها في خدمة المواطنين في القرى الأكثر احتياجًا، مشيرةً إلى أن هذا البروتوكول هو باكورة التعاون في الوقت الحالي مع المؤسسة، وستشهد الفترة المقبلة مزيدًا من سبل التعاون بما يخدم المنظومة الصحية والمريض المصري.
وأشارت الوزيرة، إلى أن المجتمع المدني بما يقدمه من مساهمات أصبح شريكًا أساسيًا في تطوير المنظومة الصحية، لافتةً إلى البروتوكول الذي تم إبرامه مع جمعية الأورمان لتشغيل مستشفى العديسات بالأقصر.
ومن جانبه، قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن المستشفيات المتنقلة عبارة عن أتوبيسات مجهزة كمستشفيات صغيرة ومقسمة من الداخل إلى عيادات، وصيدلية.
وأوضح أن هذه المستشفيات المتنقلة ستخدم قرى ونجوع الصعيد الأكثر احتياجًا والمحرومة من الخدمات الصحية، فضلًا عن بعد تلك المناطق عن المستشفيات والوحدات الصحية، مشيرًا إلى أن المستشفى المتنقلة ستنتقل بفريق من الأطباء إلى تلك النجوع والقرى لتوفير الخدمة الطبية، وصرف العلاج بالمجان. 
وأشار مجاهد، إلى أن الوزارة ستقوم بموجب هذا البروتوكول بدعم احتياجات المستشفيات المتنقلة من حيث توفير القوى البشرية والأدوية والمستلزمات الطبية، كما سيتم مراعاة تطبيق معايير الجودة في جميع المجالات بما يحقق مصالح المرضى.
من جانبه، أكد المستشار أمير رمزي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة راعي مصر، أن البروتوكول دفعة قوية لخدمة أكبر عدد ممكن من المرضى الفقراء بمساندة الدولة ممثلة في وزارة الصحة للوصول للقرى والنجوع الأكثر احتياجًا والتي تعاني من عدم توافر المستشفيات والخدمات الصحية، مشيرًا إلى أن المؤسسة تهدف إلى الوصول لـ100 مستشفى متنقل بما يخدم 6 ملايين مواطن بتلك المناطق.
كما تفقدت وزيرة الصحة ورئيس مجلس أمناء المؤسسة عقب توقيع البروتوكول مستشفى متنقل مجهز بأحدث وحدات الأشعة والتحاليل والكشف، ووجهت وزيرة الصحة بهذا الصدد "القاصد" بتوفير سيارات للكشف المبكر عن سرطان الثدي، وأخرى لتنظيم الأسرة، للنزول بجانب المستشفيات المتنقلة لتقديم الخدمات الطبية للمواطنين في تلك المناطق، فضلًا عن التنسيق مع مديريات الشئون الصحية لتوفير احتياجاتهم من أدوية ومستلزمات طبية.