البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الأرمن: الأسد وعد بإعادة إعمار كنيسة الشهداء في دير الزور

البوابة نيوز

عقد عدد من رجال الأعمال الأرمن السوريين المقيمين في أرمينيا اجتماعًا مع الرئيس السوري بشار الأسد في مقر إقامته، وترأس الوفد رئيس المنظمة المعنية بشؤون الأرمن السوريين في أرمينيا د.جورج بارسيغيان. 
وبحسب قناة عشتار العراقية؛ أشار بارسيغيان إلى أن عمل جديد بدأ بعد تعيين سفير سوري جديد في أرمينيا وبدأ الموظفون الجدد في السفارة العمل بنشاط مع المجتمع السوري في أرمينيا: وقال "طُلب من هذه الإدارة تعزيز العلاقات بين سوريا وأرمينيا. وكانت الخطوة الأولى هي الاجتماع مع الرئيس السوري بشار الأسد وكان هناك رد إيجابي للغاية. كان الاجتماع مقررًا ليس فقط مع الرئيس السوري، ولكن أيضًا مع الآخرين"، مضيفًا: "لقد تألف الوفد من بعض الأرمن السوريين ورجال أعمال من أرمينيا وممثلين تجاريين". 
وقال رئيس المنظمة المعنية بشؤون الأرمن السوريين في أرمينيا، لقد تمكنت حكومة الرئيس السوري بشار الأسد من التغلب على الوضع الحالي وتفكير الولايات المتحدة في سحب قواتها وهي تتخذ بالفعل خطوات عملية، كما يدرس عدد من الدول العربية فتح سفارات في سوريا وكل هذا ينطوي على استعادة سوريا لمكانتها ولهذا السبب يتم التخطيط لبرامج اقتصادية واسعة النطاق.
مضيفًا: "أنه في سياق التحديث القادم ستعطي خطط العمل الأولوية لإعادة الإعمار في سوريا"، وأن الحكومة السورية تولي أهمية كبيرة للمجتمع الأرمني، وأنه ليس من قبيل الصدفة أن الرئيس السوري بشار الأسد وعد بإعادة إعمار كنيسة الشهداء التابعة للأرمن في دير الزور بوسائله الخاصة.
وخلال زيارته إلى سوريا عقد بارسيفيان والوفد لقاءات مع رئيس الوزراء ورئيس البرلمان ورؤساء بعض الشركات وتم تحديد الاتجاهات لمزيد من التعاون. 
وسلم الوفد الأرمني الرئيس السوري مجسّم لنصب تذكاري من أرمينيا يرمز إلى امتنان الشعب الأرمني للشعب السوري على الدعم الكبير الذي قدّمه خلال الإبادة الجماعية الأرمنية. 
ويقع النصب في الطريق إلى مطار زفارتنوتس الدولي في العاصمة يريفان والذي بني عن طريق أرمن الشتات ويصور النصب خريطة سوريا، النسر الأرمني، العمود الأبدي ومكتوب عليه عام 1915، وقد تمّ الافتتاح غير الرسمي للنصب التذكاري في عام 2013.
يذكر أن الرئيس السوري بشار الأسد استضاف في مقر إقامته وفدًا من رجال الأعمال الأرمن السوريين المقيمين في أرمينيا برئاسة رئيس اللجنة الدكتور جورج بارسيغيان، وخلال الاجتماع ركّزت المناقشات على الوضع في سوريا وإعادة إعمار البلاد وأعرب رجال الأعمال عن رغبتهم في المشاركة في إعادة إعمار سوريا، وشدّد الرئيس السوري على أن الموقف المبدئي لأرمينيا تجاه سوريا والدعم طوال الحرب الإرهابية التي أطلقت ضد البلاد، يسمح لأرمينيا بأن تكون واحدة من الدول الرائدة، التي لها الحق في المشاركة في إعادة إعمار سوريا.