البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أغاني الكريسماس.. "فيروز والرومي والعندليب" الأبرز.. وكارول سماحة الأحدث

كارول سماحة
كارول سماحة

نستقبل عامًا جديدًا، بعد أن ودعنا عامًا مضى، ومع حلول بداية كل عام ميلادى نسترجع بعض الأغانى التى ارتبطت بهذه المناسبة منذ سنوات، لما لها من أثر نفسى لدى المتلقى الذى يأمل أن يكون العام الجديد عاما مليئا بالخير والنجاح والمحبة، فيستمع لتلك الأغانى التى تحمل هذه المعانى المحببة.
فمنذ سنوات طوال، قام العديد من كبار نجوم الطرب بإنشاد بعض الأغانى التى تتحدث عن بداية العام الجديد، وما يحمله من أمانى الخير والمحبة، وكان على رأس هؤلاء المطربين وأولهم المطربة اللبنانية الكبيرة فيروز، التى ارتبط اسمها باحتفالات أعياد رأس السنة وميلاد السيد المسيح، فهى أول من قدم أغانى عن هذه المناسبة، فهى التى أنشدت «ليلة عيد، تلج تلج، يا أجراس صحى الناس، يا مريم البكر، نجمة العيد، ضوى بلادى سعيدة « كما أنشدت أغنية الكريسماس الشهيرة «i wish you a merry Christmas»،إلى جانب العديد من الأغانى الأخرى التى تناولت هذه المناسبة.
كما قدم الرحبانية التى تزوجت منهم فيروز ألبوم كامل لأغانى عيد الميلاد تحت عنوان «ألبوم عيد الميلاد الرحباني» واحتوى على أغانى «أهلا يا بابا نويل، يل ايلا يا غزلان، الشجرة خضرة، العدالة لوين» وغيرها.
وفيما يبدو أن منطقة الشام العربى «سوريا، لبنان، فلسطين» حازت على نصيب الأسد من هذه الأعمال الغنائية لرأس السنة عن طريق كبار مطربيها، فجاءت اللبنانية ماجدة الرومى فى المرتبة الثانية، من حيث عدد الأغانى التى تتناول مناسبة الكريسماس، فقدمت أغاني» ولد المسيح، كل سنة وانتوا معنا، ياليت تجمعنا الأعياد، ليلة عيد» وغيرها.
ومن الأجيال الحديثة فى الطرب اللبناني، قدمت المطربة اللبنانية جوليا بطرس ألبوم «ميلادك» الذى احتوى على أغانى «عيد ميلادك، لما كنت صغيرة، ليلة عيد، جاى يسوع، يا عذراء، عيد الميلاد» وغيرها.
كما قدمت المطربة يارا ألبوم «كستنا» الذى احتوى على أغانى «كستنا، بابا نويل، الليلة ليلة الميلاد، ضوى السما، لعينا جانا العيد،العيد ببيروت» وغيرها.
كما كان لملك العود الفنان السورى الأصل فريد الأطرش أغنية «ولد المسيح» على لحن أغنيته الشهيرة «الربيع» مع اختلاف الكلمات التى عبرت عن ميلاد السيد المسيح على أرض فلسطين.
وتأتى أغنية «أهلا بيسوع» التى قدمتها المطربة اللبنانية كارول سماحة منذ أيام كأحدث أغانى عيد الميلاد التى تحتفل بميلاد السيد المسيح وبداية عام ميلادى جديد، وقد تم طرحها فى النص الثانى من شهر ديسمبر المنصرم.
يذكر أن العندليب عبدالحليم حافظ قد قدم أغنية «على أرضها ولد المسيح» التى تحدث فيها عن ميلاد السيد المسيح فى فلسطين وما لاقاه من مؤامرات اليهود ومحاولات صده عن رسالته، وربط ذلك بالواقع الحديث وما يقوم به الصهاينة من أفعال وحشية.