البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

صحيفة عراقية عن "زيارة ترامب": "صفعة" لإيران وداعش

 الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

ذكرت صحيفة عراقية، أن الزيارة التي قام بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى العراق، الأربعاء، والتقى فيها بآلاف الجنود الأمريكان هناك، كانت أكثر من الاحتفال بأعياد الميلاد مع الجنود الأمريكان.
وقالت صحيفة "بغداد بوست"، الجمعة، إن الزيارة بعثت برسالة واضحة جدا لإيران، أن واشنطن لن تنسحب من العراق، بل العكس ستعزز قواتها هناك، وستكون على مقربة دائمًا من عناصر الميليشيات الموالية لطهران، وعناصر تنظيم داعش الإرهابي.
وتابعت الصحيفة أن الزيارة أكدت كذلك أن واشنطن لن تقبل أبدًا أن يكون العراق تحت الحماية الإيرانية.
وكانت زيارة ترامب المفاجئة إلى العراق أثارت غضب العديد من الميليشيات العراقية المحسوبة على إيران، وعلقت حركة "النجباء" على الزيارة، قائلة:"إنه أصبح واجبًا على الحكومة الآن طرد القوات الأميركية، باعتبارها مساسا بسيادة البلاد"، حسب زعمها.
وأضافت "الاستهانة بسيادة العراق من قبل ترامب، لن تمر دون عقاب.. لن نسمح أن يكون العراق قاعدة لتهديد دول الجوار".
وبدوره، كتب زعيم فصائل "عصائب أهل الحق" قيس الخزعلي في تغريدة على حسابه على تويتر أن "زيارة ترامب لقاعدة عسكرية أمريكية دون مراعاة الأعراف الدبلوماسية يكشف حقيقة المشروع الأمريكي في العراق".
وتابع الخزعلي مخاطبا ترامب "رد العراقيين سيكون بقرار البرلمان إخراج قواتك العسكرية رغما عن أنفك"، مهددا "إذا لم تخرج، فلدينا الخبرة والقدرة لإخراجها بطريقة أخرى تعرفها قواتك التي أجبرت على الخروج ذليلة في 2011"، حسب زعمه. 
وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وزوجته ميلانيا قاما في 26 ديسمبر بزيارة لم يعلن عنها مسبقا إلى العراق، لتهنئة القوات الأمريكية هناك بأعياد الميلاد.
وقال البيت الأبيض إن ترامب وميلانيا سافرا إلى العراق لتوجيه الشكر إلى القوات الامريكية هناك على "خدماتهم وإنجازاتهم وتضحياتهم".
وخلال الزيارة، قال ترامب إنه لا توجد خطط لانسحاب الولايات المتحدة من العراق، حسبما أوردت وكالة رويترز للأنباء.
وتأتي الزيارة بعد أيام من الإعلان عن استقالة وزير الدفاع الأمريكي، جيم ماتيس، بسبب خلافات مع ترامب حول الاستراتيجية العسكرية للولايات المتحدة في المنطقة.