البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

3 مشروعات عملاقة تفقدها السيسي في "جولة الفجر"

البوابة نيوز

تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، فجر اليوم الخميس، المرحلة الثانية من مشروع محور روض الفرج، والمتحف المصري الكبير، ومنطقة هضبة الأهرام.

وترصد "البوابة نيوز" أبرز المعلومات تلك المشروعات:

المتحف المصري الكبير:
أكبر متحف في العالم للآثار، ويستوعب 5 ملايين زائر سنويا، ويشمل مباني الخدمات التجارية والترفيهية ومركز الترميم والحديقة المتحفية التي سيزرع بها الأشجار التي كانت معروفة عند المصري القديم، ووضعت تصميم هذا المبنى العملاق شركة أيرلندية.
تم تصميم الواجهة على شكل مثلثات كل منها تنقسم إلى مثلثات أصغر في إطار رمزي للأهرام، وذلك طبقا لنظرية رياضية لعالم بولندي تتحدث عن التقسيم اللانهائي لشكل المثلث وتقدر تكلفة بناء المتحف بـ 550 مليون مليون دولار منها 100 مليون تمويلا ذاتيا من وزارة الآثار المصرية، والباقي بواقع 300 مليون دولار قرض ميسر من منظمة (الجايكا) اليابانية، بالإضافة إلى 150 مليون دولار من التبرعات والمُساهمات المحلية والدولية.
المتحف الجديد، تم تصميمه ليكون مبهرا لكل من وقف أمامه أو رآه من السماء، عند الوقوف أمامه يمكن رؤية الأهرامات بكل سهولة فهو لا يحجب الرؤية، وإذا تم النظر إليه من الأعلى من الطائرة سنرى أنه الهرم الرابع، وأول ضلع على استقامته سيصل للهرم الأكبر، ومنتصف المبنى لو على استقامته يصل للهرم الأوسط، أما الضلع الآخر يصل للهرم الأصغر كما تعد الفكرة المعمارية جديدة بالطبع، فبهذه الفكرة العبقرية تم توصيل الأهرامات الثلاثة ببعض وكل دور من أدوار هذا المتحف ستكون أصغر من التي تليها، وأخيرا يقام المشروع على ثلاث مراحل رئيسية، من المتوقع أن تنتهي بحلول عام 2022.

هضبة الأهرام:
تتكون من العديد من المباني لكبار الزوار والطلبة والبازارات ونادى أبو الهول وآخر لاسطبلات الهجانة وآخر للإدارات الهندسية والحماية المدنية والإسعاف.
الطرق الإسفلتية تبلغ أطوالها 12.2 كم، والخرسانية 5.75 كم، وحدود المشروع تصل إلي 11.9 كم.
مدخل المنطقة الآثرية سيكون من خلال المدخل الجديد بطريق الفيوم بدلا من مدخل مينا هاوس، وسيتم الحفاظ على مهنة الخيالة والجمالة والباعة بالمنطقة والبالغ عددهم 1600 فرد وأنه سيتم الحفاظ على مصدر أرزاقهم ولن يتم الإضرار بأي منهم.

محور روض الفرج:
محور روض الفرج هو محور عرضى حر يربط شمال وشرق القاهرة بطريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوى عند الكيلو 39، ويبلغ طوله 600 كيلو متر وتعمل به 22 شركة مقاولات تعمل بين شركات قطاع عام وقطاع خاص كما يشارك فى تنفيذ أعمال مشروع محور روض الفرج 4 آلاف مهندس وفنى وعامل، وسيكون محورا موازيا لمحور 26 يوليو مما يساعد على حل الأزمة لمرورية كما سيسهم فى توفير 200 ألف لتر بنزين يوميا.
يربط مناطق شمال محور أبو بكر الصديق على ترعة الإسماعيلية بشرق القاهرة كما يعد جزءا من الطريق الحر من الزعفرانة ويربط الطريق الساحلى للبحر الأحمر من خلال طريق الجلالة الجديد.
تكلفة مشروع محور روض الفرج تتخطى الـ5 مليارات جنيه المرحلة الثانية من المشروع تقدر بنحو 4 مليارات جنيه ويتكون المحور من اتجاهين و6 حارات مرورية بكل اتجاه ويشمل 31 مطلعا ومنزلا.
الكوبرى ينقسم إلى 3 أجزاء وهى الاول كوبرى النيل الشرقى المعلق الذى يجرى تنفيذه على عمودين بارتفاع 94 مترا وكوبرى النيل الشرقى يعد من أكبر الكبارى المعلقة عرضا فى العالم الجزء الثانى كوبرى النيل الغربى الذى تم إنشاؤه بنظام العربات المتحركة.
يتم تنفيذ محور روض الفرج والكبارى التى يتضمنها ليتحمل أوزان تصل إلى 120 طنا كما يعد أول مشروع مصرى وأول كوبرى معلق بهذه الضخامة يتم تنفيذه بأيد مصرية كما سيتم تسجيل الكوبرى الملجم فى موسوعة جينيس، لكونه أعرض كوبرى فى العالم كما يبلغ عرضه 64 مترا فى المنتصف ويضم أكبر فتحة ملاحية عبر نهر النيل والتى يصل عرضها إلى 300 متر.
من المستهدف مد محور "روض الفرج ـ الضبعة" حتى مدينة مطروح وسيدى برانى وصولا إلى السلوم على الحدود الغربية مع ليبيا كما يصل طول محور روض الفرج كاملًا حتى السلوم حوالى 600 كم ويربط محور روض الفرج الزعفرانة والعين السخنة على البحر الأحمر حتى الضبعة على المحور الشمال.
مراحل محور روض الفرج 3 مراحل هى:
المرحلة الأولى تبدأ من الطريق الدائرى الإقليمى حتى طريق القاهرة إسكندرية الصحراوى بطول 30 كيلومترًا، والمرحلة الثانية من المشروع فتمتد من الكيلو 39 من طريق الإسكندرية الصحراوى حتى الطريق الدائرى عند منطقة بشتيل، المرحلة الثالثة من الطريق الدائرى وتصل إلى منطقة شبرا.