البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اليوم.. الرجاء يتحدى فيتا كلوب على لقب "الكونفيدرالية"

فريق الرجاء المغربي
فريق الرجاء المغربي

يحل فريق الرجاء المغربى ضيفًا على فيتا كلوب الكونغولى فى التاسعة مساء اليوم «الأحد» بملعب الشهداء، فى إياب نهائى كأس الكونفيدرالية الأفريقية. وأسندت لجنة الحكام فى الاتحاد الأفريقى إدارة المباراة لطاقم تحكيم بقيادة فيكتور جوميز.
كانت مباراة الذهاب قد انتهت بفوز الرجاء المغربى بثلاثية نظيفة، وبات قريبًا من تحقيق البطولة للمرة الأولى فى تاريخه.
كما سيكون الإسبانى خوان كارلوس جاريدو، المدير الفنى للرجاء المغربي، على موعد مع التاريخ حال تتويجه باللقب، حيث سبق له الفوز بكأس الكونفيدرالية مع الأهلى المصري.
كان فيتا كلوب والرجاء قد تقابلا فى دور المجموعات، تعادل الرجاء على ملعبه مع فيتا كلوب سلبيًا، قبل أن يخسر بثنائية نظيفة على ملعب الشهداء فى الكونغو.
تاريخيًا توجت الأندية المغربية باللقب خمس مرات، وحصلت على المركز الثانى مرتين. وكان آخر تواجد مغربى فى نهائى الكونفيدرالية موسم 2011، عندما تقابل المغرب الفاسى مع الأفريقى التونسي، وتوج الفريق المغربى باللقب بركلات الترجيح بنتيجة 6-5.
بينما توجت الأندية الكونغولية باللقب مرتين، وجاءت فى المركز الثانى مرة واحدة. وكان آخر تواجد كونغولى فى المباراة النهائية للكونفيدرالية موسم 2017ـ وتوج تى بى مازيمبى الكونغولى باللقب بعد الفوز على سوبر سبورت يونايتد الجنوب أفريقى بمجموع مباراتى الفريقين بنتيجة 2-1.
كان الاتحاد الأفريقى قد أعلن جوائز المسابقة، حيث يحصل البطل على 1.25 مليون دولار، بينما يحصل الوصيف على 625 ألف دولار، وتحصل فرق نصف النهائى 450 ألف دولار، بينما تحصل فرق ربع النهائى على 350 ألف دولار، وتحصل فرق المركزين الثالث والرابع بدور المجموعات على 275 ألف دولار.
واستهل الرجاء مشواره بالكونفيدرالية بتخطى اف سى نواذيبو من موريتانيا، وفى دور الـ32 مكرر تأهل على حساب زاناكو الزامبي.
وفى دور المجموعات جاء فى صدارة المجموعة برصيد 11 نقطة التى ضمت كلا من فيتا كلوب الكونغولى وأدوانا ستارز الغانى وأسيك ميموزا الإيفواري.
وفى ربع النهائى تخطى الرجاء فريق كارا برازفيل الكونغولى بنتيجة 3-1 «ذهابًا وإيابًا»، وفى نصف النهائى أطاح الرجاء بالعملاق الكبير أنييمبا النيجيرى بنتيجة 2-1.
أما فيتا كلوب «أصحاب الأرض» فاستهلوا مشوارهم من الدور التمهيدى الثانى على حساب لامانشا الكونغولي، وفى دور المجموعات احتل المركز الثانى بالمجموعة الأولى برصيد 10 نقاط خلف الرجاء المغربي. وفى ربع النهائى أطاح فيتا كلوب بنهضة بركان المغربى، قبل أن يطيح بالمصرى البورسعيدى برباعية نظيفة فى نصف النهائي.