البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أوكرانيا تعلن حالة الحرب في البلاد

البوابة نيوز

صادق مجلس النواب الأوكراني، على مرسوم إعلان حالة الحرب تقدم به رئيس البلاد، بيوتر بوروشينكو، اليوم الإثنين، في مناطق مختارة من البلد لمدة 30 يوما، بعد حادثة مضيق كيرتش، وصوت لصالح القرار 276 برلمانيا.
قبل التصويت من قبل مجلس النواب، توجه الرئيس الأوكراني بكلمة إلى الشعب، وأعلن أن عملية برية تهدد الأراضي الأوكرانية، وفق ما ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية.
قال بوروشينكو "لدي وثيقة استخبارية بين يدي، وملخصا لمعلوماتنا الاستخبارية، وهنا على صفحات عديدة وصفا مفصلا لجميع قوات العدو التي تبعد عدة عشرات من الكيلومترات من حدودنا، وهي جاهزة في أية لحظة لغزو أوكرانيا على الفور".
وقبل هذا، وقع بوروشينكو، اليوم الإثنين، على مرسوم إعلان حالة الحرب في أوكرانيا حتى 25 يناير من عام 2019.
جاء في الوثيقة "تطبيق قرار مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، تاريخ 26 نوفمبر من عام 2018، حول الإجراءات الطارئة لضمان سيادة الدولة واستقلال أوكرانيا وإعلان حالة الحرب في أوكرانيا".
وكانت سفن "بيرديانسك"، "نيكوبول" وياني كابو" التابعة للبحرية الأوكرانية، عبرت الحدود الدولية لروسيا، وفي مسيرها من البحر الأسود إلى مضيق كيرتش، دخلت منطقة المياه المغلقة مؤقتا،ً في المياه الإقليمية الروسية.
ولم تستجب هذه السفن للمطالب القانونية للسفن والقوارب التابعة لقوات الأمن الفدرالية الروسية المرافقة لها، بالتوقف على الفور، ما دفع أسطول البحر الأسود الروسي لاحتجازها.