البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"تعليم النواب" تعقد جلسة استماع حول قانون إنشاء الجامعات التكنولوجية

البوابة نيوز

قررت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، برئاسة سامي هاشم، في اجتماعها، اليوم الأحد، عقد جلسة استماع موسعة بشأن مشروع القانون المقدم من الحكومة بإنشاء الجامعات التكنولوجية قبل الموافقة عليه وإعداد تقرير بشأنه.
واتفقت اللجنة على دعوة ممثلين عن وزارات التعليم العالي والتربية والتعليم والتعليم الفني والقوى العاملة والإنتاج الحربي إضافة إلى نقابات المهندسين والتطبيقيين وقطاع الصناعات والمجلس الأعلى للجامعات وهيئة الجودة والاعتماد واتحاد الصناعات والمجتمع المدني لهذه الجلسة.
وقال سامي هاشم: "لن نناقش نصوص مشروع القانون قبل أن نتفق داخل اللجنة على فلسفة مشروع القانون ومعاييره قبل الاستماع إلى وزير التعليم العالي وغيره من الهيئات ذات الصلة بمشروع القانون".
جاء ذلك ردا على تحفظات بعض أعضاء اللجنة على مشروع القانون واختلاف الرؤى حول الجدوى من إعداده وتقديمه للبرلمان، والذي ينص على إنشاء جامعات تكنولوجية تمنح درجة البكالوريوس الهدف منها تقديم تعليم وتدريب للطلبة الدارسين بها في مختلف التخصصات ويحتاجها سوق العمل.
من ناحيته، قال أحمد حسني، مستشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه يحق وفقا لمشروع القانون تقدم الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة أو الفنية للالتحاق بتلك الجامعة شريطة خضوعهم لاختبارات قبول توضح قدراتهم، وأنه لا يجوز هنا عمل معادلة مع الكليات الأخرى للحصول على شهادتها العلمية مثل كليات الهندسة.