البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نشرة أخبار العالم.. مقتل 26 في انفجار مسجد بأفغانستان.. وترامب يهدد المكسيك.. ودعوة لنبذ كراهية المسلمين بكندا

البوابة نيوز

شهدت الساحة العالمية خلال الساعات القليلة الماضية، عددا من الأحداث المهمة، وإلى نص النشرة:
مقتل 26 على الأقل في انفجار بمسجد في إقليم خوست شرق أفغانستان
ذكرت مصادر بأفغانستان مقتل 26 على الأقل في انفجار بمسجد في إقليم خوست شرق أفغانستان.
ولم يتم الكشف عن أي تفاصيل أخرى بشأن الحادث وسنوافيكم بالتفاصيل فور ورودها


مقتل وإصابة 7 مدنيين في غارة شنتها قوات أجنبية شمال أفغانستان
قال مسئول أمني أفغاني، اليوم الجمعة، إن ثلاثة مدنيين قتلوا، وأصيب أربعة آخرون، إثر غارة شنتها قوات أجنبية، الليلة الماضية، في منطقة جبل سراج بإقليم بروان شمال أفغانستان.
وقال قائد تنسيق قوات الأمن في إقليم بروان، الميجور ألوزاي أحمدي، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "باجفاك" الأفغانية، إن قوات أمنية محلية وأجنبية نفذت العملية لاعتقال مسلح يُدعى محمد وزير، إلا أنه لم يتم تنسيق العملية، وتعاونت وحدة من القوات الأمنية في كابول مع القوات الأجنبية برًا لتنفيذ العملية.


سريلانكا: نواب معارضون لرئيس الوزراء راجاباكسا يسيطرون على لجنة رئيسية في البرلمان
تمكن مشرعون معارضون لرئيس الوزراء السريلانكي ماهيندا راجاباكسا من السيطرة على لجنة رئيسية تقوم بوضع جدول أعمال البرلمان، خلال تصويت أجري، اليوم الجمعة.
وذكرت شبكة 'إيه بي سي' نيوز الإخبارية الأمريكية، أن رئيس البرلمان السريلانكي كارو جاياسوريا أعلن- أثناء انعقاد البرلمان اليوم- أن أعضاء 'لجنة اختيار البرلمان' تضم سبعة معارضين لراجاباكسا وخمسة من أنصاره.


مصرع 6 أشخاص في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن الهندية بكشمير
لقي 6 مسلحين مصرعهم، صباح اليوم الجمعة، خلال تبادل عنيف لإطلاق النار مع قوات الأمن الهندية في الشطر التابع لسيطرة الهند من إقليم كشمير المتنازع عليه مع باكستان.
وأعلنت الشرطة الهندية في بيان -حسبما ذكرت شبكة 'إيه بي سي نيوز' الأمريكية- أن تبادل إطلاق النار وقع حينما شنت قوات الأمن الهندية حملة أمنية على شخص مشتبه به في مخابئ إحدى التلال بجنوب إقليم كشمير.


ظهور أدلة جديدة في قضية تسميم سكريبال
نشرت الشرطة البريطانية مقطعا مصورا لاثنين من المشتبه بتورطهما في تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرجي سكريبال وابنته في سالزبري في مارس الماضي.
وأشار لهما "موقع التحقيقات بيلينج كات" على أنهما ألكسندر يفجينيفيتش ميشكين وأناتولي تشيبيجا وكلاهما يعمل في جهاز المخابرات الروسية.
ونشرت الشرطة مقطعا مصورا للرجلين أثناء وصولهما وتنقلهما في أنحاء سالزبري يوم الأحد الرابع من مارس آذار وهو اليوم الذي وجد فيه سكريبال وابنته فاقدي الوعي على مقعد بالمدينة

ترامب يهدد مرة أخرى بإغلاق الحدود مع المكسيك
هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مرة أخرى بإغلاق الحدود المكسيكية لوقف ما وصفه بأنه "غزو" جنوبي.
وجاء تهديد ترامب من نادي مار لاجو في فلوريدا بعد أيام من اعتراض أحد القضاة الفيدراليين أمره المناهض للهجرة الذي يهدف إلى ترحيل طالبي اللجوء.
بموجب أمر ترامب، لا يمكن لأي لاجئ أن يطلب اللجوء في الولايات المتحدة باستثناء أولئك الذين يشيرون إلى نقطة دخول الحدود الرسمية.
وأصر ترامب على أنه يريد من المكسيكيين تعزيز الحدود والسيطرة على جانبهم.
وقال: "إما أن يكون لدينا حدود، أو لا، وعندما يفقد المكسيكيون السيطرة على حدودهم فإننا سنغلق الحدود من جانبنا".
في الشهر الماضي، حذر ترامب من أنه سيغلق الحدود إذا لم يتم إيقاف قافلة ضخمة من اللاجئين متجهة إلى الولايات المتحدة.

دعوات لنبذ العنف والكراهية تجاه المسلمين في كندا
دعت أكثر من مائة جماعة محلية فى كندا، رئيس الوزراء الكندي جوستين ترودو، لإطلاق مبادرة لتوحيد البلاد ضد الكراهية ضد المسلمين.
وأرسل المجلس الوطني للمسلمين الكنديين (NCCM)، وهي منظمة بارزة للحريات والمدافعات المدنية، رسالة مفتوحة إلى ترودو، داعين إياه إلى تسمية 29 يناير اليوم الوطني للعمل ضد الكراهية والتعصب.
ويصادف هذا اليوم هجوما قاتلا على المركز الثقافي الإسلامي في مقاطعة كيبيك الناطقة بالفرنسية، والتي راح ضحيتها ستة أشخاص.
كان الهجوم على المسجد هو الشيء الأكثر كراهية الذي يواجهه الكثير من المسلمين الكنديين يوميًا"، كما جاء في الرسالة التي وقعها العشرات من المسلمين والأديان ومجموعات المجتمع الأخرى في جميع أنحاء البلاد.
وأضاف المجلس في الخطاب أيضا قائلين: "نحن نقترب من الذكرى الثانية للهجوم؛ وتنفيذ هذا الخطوة ستسمح لجميع الكنديين "بالانضمام معا في الحرب ضد الإسلاموفوبيا والكراهية بجميع أنواعها".