البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اتحاد الغرف التجارية: إطلاق غرفة الأقصر التجارية

أحمد الوكيل رئيس
أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية

أعلن أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية إطلاق الغرفة التجارية لمحافظة الأقصر، التي ستكون الذراع القوي لنشر التنمية بالتعاون مع المحافظة.
وأشار الوكيل- في بيان اليوم الاثنين- إلى أنه تم تشكيل لجنة تسيير أعمال لحين الانتخابات القادمة، والتي ستعمل على تجهيز المقر والكوادر البشرية وفصل المنتسبين من الأقصر عن غرفة قنا.
وأوضح الوكيل أن الدور المنوط للغرف التجارية، طبقا لقانون الغرف رقم 189 لسنة 1951 حدد أن الغرف هي الهيئات التي تمثل في دوائر اختصاصها المصالح التجارية والصناعية الإقليمية وتعتبر من المؤسسات العامة، مشيرا إلى أن الغرفة التجارية تقوم بجمع كل المعلومات والإحصاءات التي تتعلق بالتجارة والصناعة وتبويبها ونشرها واتخاذ الإجراءات التي تكفل مسايرة تطورات التكنولوجيا العالمية في مجال النهوض بالتجارة وإمداد الحكومة بالبيانات والمعلومات والآراء المتعلقة بالمسائل التجارية والصناعية وتحديد العرف التجاري".
وأكد الوكيل أن أخذ رأي الغرفة فيما يتعلق بدائرة اختصاصها واجب في إنشاء البورصات والسواحل والموانئ والأسواق والمعارض الصناعية وكذلك في منح حقوق الامتياز المتعلقة بالمرافق العامة.
وأشار إلى أن الغرف لها أن تقدم للحكومة ما لديها من مقترحات القوانين واللوائح والضرائب الخاصة بالتجارة والصناعة، والتعريفة الجمركية، وإنشاء وتعديل طرق النقل والأجور والاشتراكات الخاصة بها، واللوائح الخاصة بالمحلات الخطرة المقلقة للراحة والمضرة بالصحة والمحلات العمومية، وجميع المسائل الأخرى المتعلقة بتقدم التجارة والصناعة، إلى جانب تشكيل شعب من التجار الذين يزاولون في دائرة اختصاص الغرفة تجارة أو صناعة واحدة أو تجارات أو صناعات مرتبط بعضها بالبعض الآخر للعناية بمصالحهم المشتركة بإشراف الغرفة أو في حدود اختصاصاتها.
وأضاف الوكيل أن الاتحاد طبقا للقانون هو الذي يمثل القطاع الخاص لدى مختلف الجهات الإدارية والتجارية والاقتصادية وغيرها، وفي المؤتمرات والمعارض في الداخل والخارج، كما يضع ميثاق شرف لمهنة التجارة، وإعداد الدراسات والبحوث، إصدار التوصيات والمقترحات الخاصة بشئون التجارة، والقيام بالتحكيم بين أطراف أي نزاع يقع بين الغرف أو بين التجار.
وأكد أن الغرف التجارية واتحادها العام تمثل اليوم أكثر من 4،3 مليون تاجر وصانع ومؤدي خدمات، وترؤس اتحاد الغرف الإفريقية الذي يمثل 60 مليون منتسب، واتحاد الغرف الأورومتوسطية الذي يمثل 18 مليون منتسب، بالإضافة إلى نيابة رئاسة اتحاد الغرف الإسلامية الذي يضم 77 دولة، وأمانة صندوق اتحاد الغرف العربية.