البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

شبح الانتخابات المبكرة يهدد الحكومة الإسرائيلية

الانتخابات الإسرائيلية
الانتخابات الإسرائيلية

باتت الحكومة الإسرائيلية على باب انتخابات مبكرة عقب انسحاب ليبرمان وحزبه "إسرائيل بيتنا" باتت غالبية ائتلاف نتنياهو في الكنيست (120 مقعدًا) تقتصر على مقعد واحد، بعدما قال المتحدث باسم وزير المالية الإسرائيلي: إن اجتماع الحكومة الإسرائيلية الذي دعا له بنيامين نتنياهو حول أزمة ائتلافه الحكومي انتهى من دون نتائج.
ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد الدعوات لإجراء انتخابات مبكرة، قائلًا إنّها ستكون "أمرًا غير ضروري وخطأ" في الوقت الحالي، وذلك في الوقت الذي يجري فيه ما وصفه بأنّه محادثات اللحظة الأخيرة لإنقاذ ائتلافه الحكومي.
وواجه ائتلاف نتنياهو أزمة منذ الأربعاء عندما أعلن وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان استقالته احتجاجًا على اتفاق مثير للجدل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، ما أثار تكهّنات بأنّ إجراء انتخابات مبكرة أصبح واقعًا لا مفرّ منه.
ويأتى فشل اجتماعات "نتنياهو" بسبب تبادل الاتهامات بين نفتالى بينت ووزير المالية موشي كحلون رئيس حزب "كولانو"، عن عدم إمكانية نجاة الحكومة من إجراء الانتخابات عبر 56 عضو كنيست من أصل 120، بعد انسحاب كتلة حزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة أفيجدور ليبرمان من الائتلاف.
وقال صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن الانتخابات المبكرة للكنيست ستكون الحل الوحيد الحالى أمام "نتنياهو" عقب استقالة أفيجدور ليبرمان من منصب وزير الدفاع والذى كان جزء رئيسى من ائتلاف الحكومة الإسرائيلية، وفشل كذلك لقائه "بنفتالى بنيت" الذى طلب بأحقية حزبه البيت اليهودى فى تولى الحقيبة.