البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مارتن سكورسيزي.. مخرج أفلام العصابات

البوابة نيوز

مارتن سكورسيزي، مخرج أمريكي، قدم عددا من الأفلام التي تُعد علامة هامة في تاريخ السينما العالمية، لعل أبرزها التحفة الفنية "Taxi Driver" و"The Departed"، واحتفالًا بالذكرى 78 لميلاده، "البوابة نيوز"، ترصد عددا من محطاته الفنية المميزة.
ولد مارتن تشارلز سكورسيزي في 17 نوفمبر عام 1942 بولاية نيويورك الأمريكية، وترعرع بين والديه ذوي الأصل الإيطالي الأمريكي، اللذان عملا بدوام جزئي كممثلين، ما مهد الطريق أمام سكورسيزي الصغير للانطلاق في مسيرته السينمائية.
بدأ شغف سكورسيزي بالأفلام منذ عمر صغير، فقد بدأ برسم القصص المصورة وهو بعمر الثامنة الأمر الذي دل على أنه سيحظى بمستقبل مميز.
انتهى من إخراج فيلمه الطويل الأول عام 1968 والذي حمل اسم Who’s That Knocking at" My Door"، إلا أن شهرته الفعلية لم تأت إلا بعد عشر سنوات إثر إخراجه لتحفته الفنيّة "Taxi Driver"، الفيلم الذي تميز بسرده المميز لأحداث تناولت أعمق جوانب النفس البشرية. 
قدم سكورسيزي العديد من الأفلام البارزة مثل "Raging Bull" ،"Goodfellas"، "Mean Streets"، 
ترشح سكورسيزي لجائزة الأوسكار 9 مرات، حصد منهم الجائزة مرة وحيدة عام 2007 عن فيلم "The Departed".
تزوج سكورسيزي العديد من النساء من بينهم لرين سكورسيزي عام 1965، خاضَ بعدها علاقة مع جوليا كاميرون انتهت بزواجٍ دام سنتين، تزوج مجددًا عام 1979 من إيزابيلا روسيليني وتطلّقا عام 1982، ليتزوج مرة أخرى بين عامي 1985-1991 من بارارا دي فينا.
كانت زيجة سكورسيزي الأخيرة في عام 1999 من هيلين موريس، ومازال متزوجًا منها إلى اليوم.