البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رئيس مصلحة الضرائب العقارية: "حصلنا أكثر من مليار جنيه في الربع الأول بالعام المالي"

الدكتورة سامية حسين،
الدكتورة سامية حسين، رئيس مصلحة الضرائب العقارية

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اجتماعا اليوم، برئاسة النائبة ميرفت ألكسان، عضوة اللجنة، لمتابعة أداء وخطط تطوير المصالح الإيرادية بالدولة.
وقال عماد سامى، رئيس مصلحة الضرائب، إنه تم تحصيل مبلغ 115 مليارا و906 ملايين جنيه خلال الربع الأول من العام المالى الجارى 2018/2019، بنسبة 108% من المستهدف البالغ نحو 107 مليارات و440 مليون جنيه، بزيادة قدرها 8 مليارات جنيه عن الفترة نفسها من العام الماضى.
وأوضح سامى، أن الحصيلة مقسمة كالتالى، 48 مليارا و803 ملايين جنيه حصيلة ضرائب دخل، و67 مليارا و103 ملايين جنيه حصيلة الضريبة على القيمة المضافة.
جاء ذلك بعد أن طالب النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة، خلال اجتماع اللجنة، رئيس مصلحة الضرائب المصرية بالإعلان عن الحصيلة الخاصة بالثلاث شهور الأولى من 1 يوليو حتى 30 سبتمبر، نظرا لأهمية ذلك بالنسبة لمجلس النواب والمواطنين.
ومن جانبها كشفت الدكتورة سامية حسين، رئيسة مصلحة الضرائب العقارية، عن مضاعفة الحصيلة المُستهدفة خلال العام المالى الحالى 2018/2019 عن العام الماضى، لافتة إلى أن الحصيلة المستهدفة تبلغ 5.8 مليار جنيه، وأن ما تم تحصيله فى الربع الأول من العام الحالى نحو 1.9 مليار جنيه.
وطالبت النائبة ميرفت أليكسان، عضوة لجنة الخطة والموازنة، الدكتورة سامية حسين رئيسة مصلحة الضرائب العقارية، بإرسال خطاب رسمى بالمستهدف وما تم تحقيقه بالفعل.
وقالت النائبة إن معظم مأموريات الضرائب العقارية وضرائب الدخل مُستأجرة من وزارة الأوقاف، لافتة إلى أن وزارة المالية ترفض تطوير تلك المأموريات لأنها ترفض التطوير فى غير أملاكها، ما نتج عنه وجود بيئة سيئة للعاملين فى هذه المصالح، قائلة "مقرات المصلحة بمحافظات الغربية غير آدمية والكراسى بـ3 رجلين".
كما أكد عماد سامي، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، ضرورة فتح باب التعيينات في مصلحة الضرائب، مشددا على رفضه الانتداب من جهات أخرى لسد العجز.
وقال سامي: إن الحل الوحيد لقيام المصلحة تعيينات لدفعات حديثة يتم اختبارها وتدريبها، لافتًا إلى استهداف القطاع المهني والعقاري خلال الفترة الماضية، مؤكدا أنهما الأكثر تهربا.
واستكمل قائلًًا: "في ناس متهربة من سنوات ونحتاج مجال جديد لدفع المتهربين للسداد".
وكشف، أن المصلحة تمكنت من تحصيل 115 مليارا و906 ملايين جنيه خلال الربع الأول من العام المالي الجاري 2018/2019، وان هذه الحصيلة تمثل نسبة 108% من المستهدف، البالغ 107 مليارات و440 مليون جنيه، بزيادة قدرها 8 مليارات جنيه، عن الفترة نفسها من العام الماضي.
وشرح خلال اجتماع اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن الحصيلة مقسمة كالتالي، 48 مليارا و803 ملايين جنيه حصيلة ضرائب دخل، و67 مليارا و103 ملايين جنيه حصيلة الضريبة على القيمة المضافة.
أكدت سامية حسين، رئيس مصلحة الضرائب العقارية، مضاعفة الحصيلة المستهدفة خلال العام المالي الجاري 2018/2019، بالمقارنة بالعام الماضى، مشيرةً إلى أن الحصيلة المستهدفة هذا العام كانت 5.8 مليار جنيه، لكن ما تم تحصيله فى الربع الأول من العام المالي الحالي نحو 1.9 مليار جنيه.
وشدد النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة، بمجلس النواب، على ضرورة الإعلان عن أرقام دقيقة، رافضا الحديث عن مبالغ تقديرية، لافتًا إلى إن أهم بنود الاجتماع هو الحصيلة الفعلية خلال الربع الأول من العام المالي ومقارنتها بالمستهدف.
وطالبت النائبة ميرفت أليكسان، عضوة لجنة الخطة والموازنة، رئيس مصلحة الضرائب العقارية، التي ترأست الاجتماع، بإرسال خطاب رسمي للجنة بالمستهدف وما تم إنجازه بالفعل.
وقالت أليكسان "إن معظم مقرات مأموريات الضرائب العقارية وضرائب الدخل مُستأجرة من وزارة الأوقاف"، منتقدة وزارة المالية التي ترفض تطوير المقرات لأنها ترفض التطوير فى غير أملاكها، وما نتج عنه وجود بيئة سيئة للعاملين فى هذه المصالح.
وتابعت: "مقرات المصلحة بمالحافظات غير آدمية والكراسي بـ3 رجول".