البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

منتدى شباب العالم.. نواب عن "توصياته": مثمرة وتعود بالنفع على الوطن

النائب حمدي سليمان
النائب حمدي سليمان والنائبة هيام حلاوة .. منتدى شباب العالم

برامج وجلسات وحلقات فكرية ونقاشات هامة تحملها أجندة فعاليات منتدى شباب العالم، وينتظرها العالم لمعرفة أهم التوصيات والمبادرات التي ستسفر عنها هذه اللقاءات الهادفة والتي تدار عبر الشباب من جنسيات مختلفة.

وأكد النائب أحمد فؤاد أباظة، وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أهمية المنتدى في جمع شباب من كافة دول العالم لتبادل الخبرات، وخلق ألفة ناجحة بين العالم، علي الأراضي المصرية، لافتًا الي أن منتدى شباب العالم سيناقش عددا كبيرا من الملفات والقضايا الإقليمية والعالمية. 
وأضاف وكيل أول لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أن الدولة المصرية استطاعت أن تحقق النجاح علي أرض الواقع برغم كل التهديدات والاستنزافات التي تواجهها داخليًا وخارجيًا، مؤكدًا علي نجاح المنتدى.

قال النائب حمدى سليمان، سيركز على عدة محاور، هى: أجندة أفريقيا 2063، محور السلام، وسبل مواجهة الإرهاب والتطرف الفكري، لافتًا إلى أن وجود أكثر من 5000 مشارك من مختلف الجنسيات في شرم الشيخ، رسالة للعالم بأن مصر بلد الأمن والأمان.
وأضاف نائب قنا، المنتدى استلهم رؤية لطالما نادى صاحبها بأهميتها، وهى مستوحاة من كتاب (الأعمدة السبعة للشخصية المصرية) للكاتب الراحل الدكتور ميلاد حنا، الذى يؤكد وحدة النسيج المجتمعى المصرى، وهذا سيوضح لشباب العالم ما هى الشخصية المصرية الحقيقية التى ليس لها علاقة بالإرهاب أو التعصب الدينى أو الفكرى بل هى شخصية مسالمة ومحبة للحياة والعمل.
وقال نائب قنا، إن السيسى أولى أهمية كبيرة للشباب منذ بدء توليه رئاسة البلاد، حيث تم عقد نحو ستة مؤتمرات للشباب خلال الأعوام الماضية، لكن يظل منتدى شباب العالم هو الحدث الأهم منذ انطلاق عام الشباب، حيث سيوجد شباب مصر بجوار شباب العالم جنبا إلى جنب لكتابة تاريخ يؤكد قوة شباب مصر، وقدرته على الإبداع، ورغبته فى إقامة حوار بين الثقافات والحضارات المختلفة، لتكون مصر وشبابها مصدرا لقوتها.

وصرحت النائبة هالة أبو السعد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، أن منتدى شباب العالم هذا العام سيكون ثريًّا للغاية، وسيطرح العديد من المحاور المهمة التي تهم العالم أجمع وسيتناولها الشباب على مدى أيام المنتدى.
وأضافت "أبو السعد"، أن أجندة إفريقيا 2063 والتي تهتم بتنمية القارة السمراء من أهم المحاور التي ستتم مناقشتها بمنتدى شباب العالم، مؤكدة على أن قيمة هذا المحور ينطلق من دور مصر الرائد في القارة الإفريقية، ومنطقة الشرق الأوسط.
وأكدت أن المنتدى هذا العام سيجمع أكثر من 5 آلاف شاب من حول العالم للتواصل فيما بينهم وفى نفس الوقت سيكون لديهم فرصة كبيرة للتواصل مع العديد من السياسيين والقادة وصناع القرار فى العالم، بالإضافة إلى عرض المخرج خالد جلال عروض مسرحية لإلقاء الضوء على بعض القضايا التى تهم الشباب فى عصرنا هذا.

وفي السياق ذاته أكد محمد هانى الحناوى، عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب، أن مصر تدعو للسلام والاستقرار للحفاظ على شعوب العالم أجمع وأن هذا التجمع الكبير الهدف منه مصلحة الجميع ورسم صورة أجمل للمستقبل
وأضاف الحناوي، أن الورش التى تقام على هامش المنتدى تطرح الفرص الواعدة للاستثمار فى القطاعات المختلفة وأن الشباب الذين شاركوا العام الماضى سيشاهدون الدورة الجديدة من المنتدى تطورا هائلا فى مصر فى جميع المجالات وأن هذه أفضل دعاية وترويج للسياحة والاستثمار فى مصر
وأشار الحناوى، إلى أن هذا المنتدى الشبابي العالمي، يمثل رسالة الى العالم تؤكد أن الشعب المصري وخاصة الشرائح الشبابية منه منحازة إلى قيم التواصل الإنساني والحضاري والتعاون من أجل حل المشكلات التي يعاني منها العالم والتي بدأت تتفاقم في الآونة الأخيرة، وخاصة قضايا الإرهاب ودور الشباب في مواجهتها، ومشكلة تغير المناخ والهجرة غير الشرعية واللاجئين.
وأضاف عضو مجلس النواب أن تنظيم هذا المحفل الشبابي العالمي على أرض مصر مهد الحضارات سيسهم في مشاركة ثرية وفعالة وفرصة للشباب من جميع دول العالم للحوار الجاد والمباشر والتفاعل مع بعضه البعض ومع صناع القرار والمسؤولين حول العالم ومناقشة كل القضايا التي تهم الشباب، بهدف الوصول لصيغة حوار مشتركة تُسهم في جعل العالم مكانا أفضل للتعايش وليس مكانا للصراع والحروب والنزاع. 

قال النائب خالد العراقي عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن المؤتمر يعطي رسالة للعالم بأن مصر بلد آمن بدليل قدرتها علي تنظيم مثل هذا الملتقى الدولي الذي يضم 5000 شاب يمثلون 165 دولة.
وأشار عضو مجلس النواب إلى أن لقاء الشباب المصري بنظرائهم من جميع دول العالم على اختلاف توجهاتهم السياسية والإيدلوجية، لتبادل الرؤي والأفكار، سيخلق جيلًا ذا كفاءة عالمية، قادرا علي النهوض بمصر في مختلف المجالات.

وأشادت الدكتورة هالة مستكلي، عضو مجلس النواب، بمنتدى شباب العالم،، قائلة: "المنتدى يركز على ثلاثة محاور أساسية، وهي محور السلام ودور قادة العالم في تحقيق السلام خاصة في ظل النزاعات التي تعاني منها منطقة الشرق الأوسط، والمحور الثاني دور المجتمع الدولي في تقديم المساعدات الإنسانية، والثالث سبل مواجهة الإرهاب والتطرف الفكري. 
وأضافت أن المنتدى فرصة جيدة لتبادل الخبرات واكتساب المهارات والثقافات المختلفة بين الشباب المشاركين، حيث يمثل رسالة حضارية شاملة بقيادة السيسي، الذي يؤكد انحيازه الكامل إلى قيم التواصل الإنساني والحضاري، والتعاون من أجل حل المشكلات التي يعاني منها العالم، وبدأت تتفاقم في الآونة الأخيرة، خاصة قضايا الإرهاب ودور الشباب في مواجهته، وتغير المناخ والهجرة غير المنتظمة واللاجئين، ومساهمة الشباب في بناء وحفظ ‏السلام بمناطق الصراع.

بينما لفتت النائبة سحر صدقي، أمين سر لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، بفكرة اقامة منتدى شباب العالم، بمدينة شرم الشيخ، مؤكدة أن المنتدى له العديد من الاهداف والمتطلبات والرسائل، التي نجح في ارسالها وتحقيقها، بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي. 
وتابعت صدقي أمن منتدى شباب العالم استطاع في جميع نماذج من شباب دول العالم، في مدينة شرم الشيخ، من أجل التعارف والتقارب ومعرفة متطلباتهم، ومناقشة قضاياهم. 
وأكدت أمين سر لجنة الشئون العربية، بمجلس النواب،  حرص السيسي، على إبراز دور الشباب وتدريبهم على القيادة، وتبادل الخبرات وتأهيلهم لتولى مناصب القيادة.

وأكدت النائبة أمنة نصير عضو لجنة الشئون العربية، بمجلس النواب، أن التجمع الشباب الذي يشهده منتدى شباب العالم، من مختلف دول العالم يدعو للتفاؤل والأمل لمستقبل منير للدولة المصرية، مضيفة أن الشباب هم ثروة أي دولة حول العالم. 
وأضافت عضو لجنة الشئون العربية، أن استجابة الدعوات التي بادرت بها الدولة المصرية لشباب مختلف حول العالم، تعتبر أعظم شاهد علي وضع مصر الكبير والمؤثر وسط العالم أجمع.
وقالت آمنة نصير، إن منتدى شباب العالم بنسخته الثانية، له أهمية دعائية كبيرة للسياحة والاستثمار العالمي، ونجاح وأمن واستقرار الدولة، لافتة إلى أهمية المنتدى في قيمته المعنوية والأدبية.

كما قالت النائبة هيام حلاوة، عضو مجلس النواب، إن منتدى شباب العالم يأتي لرغبة الرئيس عبدالفتاح السيسي في تواصل شباب العالم فكريًا وثقافيًا والسماع لهم والاتصال بينهم وبين قادة العالم والمفكرين للاستفادة من وجهات نظرهم وتطبيقها علي أرض الواقع.
وأضافت حلاوة، أن ظهور المنتدي العام الماضي بهذا الشكل المميز يجعل دول العالم ترغب في المشاركة به في العام الحالي، مشيرةً إلي أن دور رجال الشرطة في تأمين المنتدى له أثر فعال في نجاحه.
وأشارت إلي أنه سيتم مناقشة مكافحة الافكار المتطرفة التي سادت دول العالم، وكيفية نشر السلام بين الدول، وكيف لدول مثل تونس وليبيا والعراق واليمن وسوريا أن يتم إعادة بنائها مرة أخرى في مرحلة ما بعد الحروب والنزاعات، ودور قادة العالم في تحقيق السلام وأيضا دور المجتمع الدولي في تقديم المساعدات الإنسانية وسبل مواجهة الإرهاب والتطرف الفكري.

وأشار النائب أحمد الخشب، إلى أن الجلسات وورش العمل وغيرها من الفعاليات ستكون مثمرة ويستفيد منها الشباب المشارك بالمنتدى، بجانب الحديث عن القضايا الهامة مثل الهجرة غير الشرعية، ومواجهة الأفكار الظلامية، والاستماع إلى رؤى الشباب في القضايا المختلفة والتحاور فيما بينهم وإيجاد الحلول للمشكلات التي تواجههم، والسعي نحو الاستفادة من تجارب الآخرين في كافة مناحي الحياة.
وأضاف عضو مجلس، أن أنظار العالم تتجه نحو مدينة السلام، لمشاهدة المنتدى ما يعود بالنفع على السياحة والاستثمار في مصر.