البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"الوصايا" و"صوت من المنفى" لـ"نصر حامد أبوزيد".. العناوين الأكثر مبيعا

البوابة نيوز

تصدر عدد من العناوين قائمة الكتب الأكثر مبيعًا خلال شهر أكتوبر، وفقًا لمكتبة الكتب خان؛ حيث ضمت القائمة عددا من الروايات والكتب العامة، على رأسها رواية «الوصايا» للكاتب عادل عصمت، الحاصل على جائزة نجيب محفوظ فى عام ٢٠١٦، عبر وصايا عشر، تبدأ بالخلاص عن طريق تحمل المشقة، ولا تتوقف عند فضيلة التخلي، يسرد الجد سليم حكايته لحفيده «الساقط» كما يسميه، الذى اعوجت حياته واختلّت كما اعوج الزمن، الذى شهد صعود دار سليم من رماد الانهيار ثم ازدهارها ثم هدمها وتشتت سكانها فى أرجاء العالم الفسيح، لتتلاشى إلى الأبد. 
و«سيدتان جادتان» وهى الرواية الوحيدة للكاتبة جين بولز، ونقلها إلى العربية وائل العشري، تسرد الرواية قصة صديقتين تعيدان اكتشاف نفسيهما عبر تجربتين غاية فى الخطورة، «كرستينا جويرنج» و«فريدا كوبرفيلد»، أولاهما عانس ثرية، والأخرى متزوجة، تبيع الآنسة جويرنج منزلها الذى ورثته عن عائلتها وترحل للإقامة فى بيتٍ متهالك فى إحدى الجُزر الموحشة، لتتورط فى عدد من العلاقات المرتبكة مع رجال غريبى الأطوار، وتنطلق السيدة كوبرفيلد مع زوجها فى رحلةٍ بحرية إلى بنما، لكنها تقع فى الحب، وتهجر زوجها، وتنسحب إلى عالمٍ من القسوة والتمركز حول الذات، تلتقيان فى النهاية، بعد التجربة، لتُحصيا خسائرهما.
«المسافر الأبدي»، هى مجموعة قصصية للكاتب الصحفى الراحل علاء الديب، صدرت لأول مرة ١٩٩٩ عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، وأعادت دار «الشروق» نشرها مرة أخري، وتضم ٣٣ مجموعة قصصية. و«شرف»، هى الطبعة الرابعة من رواية الكاتب صنع الله إبراهيم، والتى نشرت لأول مرة ١٩٩٧ عن دار «الهلال»، وأعادت دار «الثقافة الجديدة» نشرها. رواية «إفلات الأصابع» الصادرة عن الكتب خان للكاتب محمد خير، وتدور حول شرف ويحيى وعلياء وليلى وبحر وسيف، قدر يحوّم فوق رءوس هؤلاء الناس كلعنة، ومن أخطاء صغيرة تنحرف مصائرهم نحو المجهول، وتتقاطع فوق خريطة هذه المتاهة السردية، فى فسيفساء من حكايات صغيرة، وأطياف شخوص قادمين من عوالم مختلفة. ومن الروايات التى شملتها القائمة أيضًا: «السجينة» للكاتبة جانيت ديلي، ورواية «أريد رجلا» الصادرة عن الدار المصرية اللبنانية للكاتبة نور عبدالمجيد، و«كل هذا الهراء» الصادرة عن دار الشروق للكاتب عز الدين شكرى فشير، و«حالات ريم» الصادرة عن دار الكتب خان للكاتب عادل عصمت، و«فى غرفة العنكبوت» الصادرة عن دار العين للكاتب محمد عبدالنبي.
ومن الكتب العامة جاء كتاب «علاقات خطرة» للدكتور محمد طه، على رأس القائمة، ويتناول الكتاب أنواع وأشكال العلاقات بدءًا من العلاقة الشخصية وانتهاء بعلاقته بالآخرين، ويقسم الكتاب إلى عدة فصول، ويدخل ضمن كتاب التنمية البشرية. 
كذلك «صوت من المنفي: تأملات فى الإسلام»، من تأليف نصر حامد أبو زيد، وإستر نيلسون، كتب باللغة الإنجليزية، ونقلته إلى العربية نهى هندي، ويقدم الكتاب السيرة الذاتية أبو زيد كما عاصرها ورواها بنفسه، من خلال حوار مطوّل أجراه مع الأستاذة الجامعية إستر نيلسون.
«مهزلة العقل البشري» هو عنوان الكتاب الأبرز للدكتور على الوردي، كتب الوردى هذا الكتاب فصولًا متفرقة فى أوقات شتى، وذلك بعد صدور كتابه «وعّاظ السلاطين» وهذه الفصول ليست فى موضوع واحد، وقد تألفت فيما بينها، لأنها كتبت تحت تأثير الضجة التى قامت حول كتابه المذكور، وقد ترضى قومًا، وتغضب آخرين، أصدرت دار الرواق طبعة جديدة من الكتاب الذى صدر لأول مرة ١٩٦٥.
«أقصى ما يمكن».. وهو الكتاب الثالث الذى يصدره الكاتب والسيناريست مصطفى ذكري، تحت نفس التصنيف، «يوميات»، حيث منح التصنيف معنى جديدًا يختلف عن كل ما قد يتخيله القارئ عن أدب السير الذاتية، عد مصطفى ذكرى واحدًا من أهم الأسماء فى جيل التسعينيات المصري، الحاضرة بقوة فى الأدب والسينما.
«يوميات الملل الثوري»، الصادر عن دار الكتب خان، للكاتب الصحفى الراحل هانى درويش، وجاء به: «سأكتب عنه كعرض دائم، مثلما كان الملل من الاستبداد مقيمًا فى الكتابة هنا لنحو ١١ عامًا، يبدو أن الملل وحده هو الدافع الحقيقى للكتابة، فالوجود المستقر العصيّ على خدش وقائعه هو موت للخيال».