البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

قبل فتحه للجمهور.. تعرف على حكاية هرم خفرع

تعرف على حكاية هرم
تعرف على حكاية هرم خفرع

احتفظ هرم خفرع دون بقية الأهرامات بجزء من كسوته الخارجية عند القمة والتي تآكلت بفعل مرور الزمن والتغيرات المناخية التي تتعرض لها مصر بشكل مستمر، وهرم خفرع هو أحد أهرامات الجيزة، شيده المهندس المصري "عنخ حا إف" بطلب من الملك خفرع رابع ملوك الأسرة الرابعة ابن الملك خوفو، الذي دام حكمه 26 سنة، بني الهرم الثاني من أهرام الجيزة، وهو أقل ارتفاعا من هرم أبيه "خوفو" كان ارتفاعه 143مترا، والآن 136مترا.
شيد فوق مساحة 215 مترا مربعا، وله مدخلان في الجهة الشمالية، عثر ضمن مجموعته الهرمية على تماثيل من حجر الشست، وينسب له نحت صخرة تمثال أبي الهول، ويعتقد البعض أن وجه أبي الهول هو وجه الملك خفرع.
يقع هرم خفرع جنوب غرب هرم أبيه خوفو، ويبلغ ارتفاعه 143،5 مترًا وطول كل ضلع 215،5 مترًا، وزاوية ميله 53،10ْ، يقع في مستوى سطح الأرض، والمدخل يؤدي إلى ممر هابط، سقفه من الجرانيت وزاوية انحداره 22ْ. وينتهي عند متراس يفضي إلى ممر أفقي، ثم ممر منحدر يؤدي إلى حجيرة يطلق عليها خطأ حجرة الدفن وهي فارغة منحوتة في الصخر، ويؤدي الدهليز إلى متراس آخر يرتفع إلى أعلى بممر أفقي ينتهي بحجرة الدفن. أطلق خفرع على هرمه اسم "العظيم".
ومن المقرر أن تفتح وزارة الآثار، صباح غد الخميس، هرم الملك خفرع للزيارة، بعد الانتهاء من أعمال ترميمه، بينما تغلق هرم الملك منكاورع للبدأ فى أعمال ترميمه والصيانة اللازمة له، وذلك فى إطار خطة الوزارة للصيانة الدورية لأهرامات الجيزة عن طريق غلق هرم منهم للترميم وفتح الهرمين الاخرين للزيارة.