البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مسئول أممي: لا يمكن تحقيق التنمية المستدامة دون المساواة بين الجنسين

الدكتورة هالة السعيد
الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط

قال بابا سبك، رئيس الخبراء الإحصائيين بهيئة الأمم المتحدة للمرأة، إنه لا يمكن تحقيق التنمية المستدامة دون تحقيق المساواة بين الجنسين، مشيرًا إلى أن التقرير العالمي للرصد أكد أهمية تحويل الوعود إلى أعمال من خلال المساواة بين الجنسين في خطة عام 2030، والصادر من هيئة الأمم المتحدة للمرأة، والذي يسلط الضوء على التمييز القائم على النوع الاجتماعي عبر أهداف التنمية المستدامة السابعة عشر.
جاء ذلك خلال كلمته في الجلسة الأولى بورشة عمل بعنوان "دعم أهداف التنمية المستدامة"، بحضور الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وبالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة.
وأكد سبك ضرورة اتخاذ إجراءات مهمة من أجل التصدي لتحديات المساواة بين الجنسين، في 4 مجالات رئيسية، منها تحسين البيانات والإحصاءات والتحليلات المتعلقة بالنوع الاجتماعي؛ من أجل رصد التقديم المحرز لصالح النساء والفتيات على نحو فعال على مستوى جميع الأهداف والغايات.
وتابع أن إعطاء الأولوية للاستثمارات والسياسات والبرامج المراعية للنوع الاجتماعي، وكذلك تعزيز المساءلة من خلال عمليات ومؤسسات مراعية للنوع الاجتماعي؛ من أجل ضمان اتباع منهجية متكاملة في التنفيذ والمتابعة والتي تضع المساواة أساسًا للعمل.