البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

غدا.. انطلاق الدورة الثالثة من معرض دبي للطاقة الشمسية

معرض دبي للطاقة الشمسية
معرض دبي للطاقة الشمسية

تنظم هيئة كهرباء ومياه دبي الدورة الثالثة من "معرض دبي للطاقة الشمسية"، بالتزامن مع الدورة الـ 20 من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس 2018"، الذي يُقام بتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتحت رعاية الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة كهرباء ومياه دبي، وذلك في الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر 2018 في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.
تمتد النسخة الثالثة من معرض دبي للطاقة الشمسية على مساحة إجمالية تقدر بنحو 14000 متر مربع، ومن المتوقع أن يستقطب 125 عارض، وأكثر من 10 رعاة من مختلف أنحاء العالم، ويُقام الحدث تحت مظلة الدورة الخامسة من الأسبوع الأخضر، وبالتزامن أيضًا مع النسخة الخامسة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر.
يعد الحدث أكبر معرض متخصص في تقنيات الطاقة الشمسية في المنطقة، حيث سيشكل منصة مهمة للقطاعين الحكومي والخاص لعقد الصفقات وبناء الشراكات، والاطلاع على أحدث التقنيات في قطاع الطاقة الشمسية، والمشاريع الحالية والمستقبلية في المنطقة، والتعرف على احتياجات السوق، وفرص المشاركة في مشاريع وبرامج الطاقة الشمسية. 
ويتيح تزامن كل من "ويتيكس" و"معرض دبي للطاقة الشمسية" و"القمة العالمية للاقتصاد الأخضر" فرصة للوصول إلى آلاف العارضين والمشاركين والمسؤولين وصناع القرار على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، والاستفادة من جدول الأعمال الحافل بالمؤتمرات وورش العمل والفعاليات المتخصصة، إضافة إلى لقاء الخبراء والمختصين من مختلف دول العالم لمناقشة تطوير وتوسيع آفاق استخدام الطاقة الشمسية في المنطقة، لتحقيق التنمية المستدامة، وضمان مستقبل مستدام، انسجامًا مع رؤية الهيئة بأن تكون مؤسسة مستدامة مبتكرة على مستوى عالمي.
وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب رئيس ومؤسس معرض ويتيكس: "إن تنظيم دبي للدورة الثالثة من معرض دبي للطاقة الشمسية، بعد النجاح الكبير الذي حققه المعرض في دورته الثانية العام الماضي، يؤكد ريادة دولة الإمارات في هذا المجال، وأخذها بزمام المبادرة لزيادة الاعتماد على الطاقة الشمسية، والتحول إلى الاقتصاد الأخضر، والطاقة الخضراء، وتبني مفاهيم الاستدامة بجوانبها البيئية والاجتماعية والاقتصادية على مستوى المنطقة. 
وتصدرت دولة الإمارات دول المنطقة في المبادرة لاستشراف المستقبل، ودخلت بقوة إلى مجال الطاقة الشمسية، وضخت استثمارات كبيرة ووضعت أهدافًا طموحة عززتها مبادرات مبتكرة تصب كل منها في أحد جوانب هذا الهدف. وتواكب النسخة الثالثة من الحدث الأهم في المنطقة في مجال الطاقة الشمسية الجهود الوطنية في دولة الإمارات لتحقيق مستهدفات مئوية الإمارات 2071، وأهداف الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021، بإيجاد بيئة مستدامة من حيث جودة الهواء، والمحافظة على الموارد المائية، وزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة، وتطبيق التنمية الخضراء؛ وخطة دبي 2021 بأن تكون دبي ذات عناصر بيئية نظيفة وصحية ومستدامة". 
وأضاف: تأتي مبادرات لتحقيق الريادة العالمية في هذه المجالات، ولبناء اقتصاد أخضر في دولة الإمارات، تحت شعار "اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة"، واستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، التي تهدف لتحويل الإمارة إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، من خلال توفير 7% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2020، و25% بحلول 2030، و75% بحلول 2050.
وشدد الطاير على أن معرض دبي للطاقة الشمسية يكتسب أهمية مضاعفة نظرًا لتوفيره رؤية شاملة على مستقبل قطاع الطاقة المتجددة عمومًا والطاقة الشمسية على وجه الخصوص في المنطقة، والتقنيات الحديثة والابتكارات الجديدة التي تدفع عجلة النمو والتطور في هذا المجال.