البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نشرة أخبار العالم.. وزيرا خارجية إريتريا وإثيوبيا يصلان الصومال.. مصرع وإصابة 60 في انفجار بالقرم.. وترامب يستعد لماراثون الانتخابات الرئاسية

البوابة نيوز

شهدت الساحة العالمية، خلال الساعات القليلة الماضية، وحتى ظهر اليوم الأربعاء، عددًا من الأحداث المهمة.. نستعرضها في النشرة التالية:




وزيرا خارجية إثيوبيا وإريتريا يصلان الصومال
وصل وزيرا خارجية إثيوبيا وإريتريا، اليوم الأربعاء، إلى العاصمة الصومالية مقديشو، وسط نشر المئات من قوات الأمن في الطرق الرئيسية وتشديد الإجراءات الأمنية.
وذكر راديو "شابيلي"، الصومالي أنه تم إغلاق بعض الشوارع في مقديشو لتعزيز الأمن، مشيرا إلى أن وزيري خارجية الدولتين الواقعتين في القرن الأفريقي يزوران البلاد؛ لتمهيد الطريق أمام زيارة رسمية من المقرر أن يقوم بها كبار قادة البلدين.
يشار إلى أن وزير الخارجية الصومالي أحمد عيسى عوض، ووزراء في الحكومة الصومالية، والسفير الإثيوبي لدى الصومال، كانوا في استقبال الوزيرين.



الشرطة البرازيلية تطلب توجيه تهمة الفساد إلى الرئيس ميشال تامر
طلبت الشرطة الفدرالية البرازيلية من النيابة العامة اتهام الرئيس ميشال تامر وعشرة أشخاص آخرين بينهم ابنته، بالفساد وتبييض الأموال والمشاركة في عصابة أشرار.
وتحقق الشرطة الفدرالية منذ أكثر من عام في احتمال أن يكون تامر الذي يحكم البلاد منذ 2016، تلقى رشاوى مقابل تبني مرسوم في مايو 2017 يهدف إلى تعزيز موقع شركات في قطاع المرافىء.
ويعود إلى النيابة حاليا أن تقرر ما إذا كانت سترفع دعوى جنائية ضد الرئيس أو تطالب بتحقيق أوسع أو تغلق الملف.
وحسب الدستور، لا بد من الحصول على موافقة البرلمان لتتمكن المحكمة العليا من التحقيق ثم ملاحقة الرئيس إذا كان الأمر يتطلب ذلك.
وطلبت الشرطة تجميد أصول كل الأشخاص الذين يشملهم هذا التحقيق ووضع أربعة منهم في التوقيف الاحترازي.



انفجار في شبه جزيرة القرم يسفر عن مقتل وإصابة 60 شخصا
أفادت فضائية "روسيا اليوم" بأن 10 أشخاص لقوا مصرعهم، فيما أصيب نحو 50 آخرين في انفجار بمدينة كيرتش غربي شبه جزيرة القرم، المتنازع عليها بين روسيا وأوكرانيا.
وأكد مسؤولون في هيئة الطوارئ والشرطة وقوع انفجار في إحدى غرف الكلية، مضيفين أن عدد الضحايا كبير، ويجري تحديده.
وأعلنت وزارة الطوارئ الروسية أن الانفجار ناجم عن عبوة ناسفة.




لافروف: روسيا لن تنتظر استبعادها من المجلس الأوروبي
قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الأربعاء، إن روسيا لن "تجلب السعادة" لمن يريدون استبعادها من المجلس الأوروبي، وستترك المجلس بنفسه.
وأضاف لافروف- في تصريح، وفقا لوكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية- أن موسكو عندما انضمت إلى المجلس الأوروبي كانت على ثقة بأن المجلس يوفر منصة عمل أوروبية مشتركة وعالمية وقانونية.
وتابع "أولئك الذين قوضوا هذه المنصة من خلال انتهاك القانون واتخاذ الإجراءات غير الشرعية بحرمان الوفد الروسي من الحقوق المتساوية مع جميع الوفود الأخرى، وإنني على ثقة بأنهم يعرفون ما يفعلون".
وأشار إلى أنه من غير المقبول تدمير المنظمة الأوروبية بسبب "طموحات بعض السياسيين في العديد من العواصم الأوروبية"، معربا عن أمله بأن "يمتلك الناس ما يكفي من الشجاعة" لمنع ذلك.



مسئول عسكري أمريكي: معتقل جوانتانامو سيبقى مفتوحا لمدة 25 عاما

أعلن مسئول عسكري أمريكي بارز، أن معتقل جوانتانامو في كوبا- الذي يضم سجناء متهمين بالمشاركة في اعتداءات 11 سبتمبر 2001- سيبقى مفتوحا لمدة 25 عاما أخرى على الأقل.
وقال الأدميرال "جون رينج"، قائد القوة العملانية للجيوش الأمريكية، التي تدير معتقل جوانتانامو، حسبما ذكر راديو "أوروبا 1" اليوم الأربعاء- إن علينا التأكد من أن منشآتنا يمكن أن تستمر 25 عاما وذلك بعد صدور مرسوم للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" حول الإبقاء على السجن.
وأضاف أن البنتاجون، أرسل له مذكرة يقول فيها: "استعدوا لبقاء المعتقل مفتوحا لـ 25 عاما أو أكثر".



إطلاق النار على مروحيات ألمانية في أفغانستان

أعلنت وسائل إعلام في ألمانيا، أنه تم إطلاق النار على مروحيات تابعة للقوات الألمانية في أفغانستان، دون وقوع إصابات.
وذكرت شبكة "ايه بي سي" الأمريكية نقلا عن وسائل إعلام ألمانية اليوم الأربعاء، أن المروحيات من طراز "سي أتش-53" كانت تحلق من مدينة قندوز إلى مدينة مزار الشريف شمالي البلاد حينما تم إطلاق النار عليها من أشخاص كانوا يتمركزون على الأرض، فيما ردت القوات الالمانية بإطلاق النار.



ترامب يختار بات سيبولوني مستشارا للبيت الأبيض

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن المحامي بات سيبولوني سيكون مستشاره القادم بالبيت الأبيض.
وأضاف في مقابلة مع وكالة أسوشيتد برس، أن سيبولوني، محامٍ سابق في وزارة العدل، سيحل محل دون مجان المقرر أن يغادر المنصب خريف هذا العام.