البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تفاصيل اجتماع المكتب التنفيذي لوزراء الشئون الاجتماعية العرب في القاهرة

غادة والي، وزيرة
غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي

قالت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب، إن اجتماع المكتب يكتسب أهمية خاصة، لأنه يعقد في وقت ما زالت فيه المنطقة العربية تشهد تحديات جسام وأعمال إرهابية وصراعات أخذت من مكتسباتها التنموية.
وقالت والي - في كلمتها خلال ترؤسها أعمال المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العربية اليوم الثلاثاء بمقر الجامعة العربية - إن هذا الاجتماع يكتسب أهمية خاصة ليس فقط لكونه يتناول القضايا الاجتماعية والتنموية التي تخص المواطن العربي بل أيضًا لأن الاجتماع ينعقد في وقت مازالت فيه المنطقة العربية تشهد تحديات جسام أخذت من مكتسباتنا التنموية وصراعات وجودية خطيرة لها أثر كبير على المنطقة.
وأشارت إلى أن العمليات الإرهابية عمليات النزوح واللجوء مازالت مستمرة، مضيفة "نحتاج إلى جهد مضاعف لمواصة عمليات التنمية الاجتماعية.
وأكدت أنها حرصت منذ ترؤسها للمكتب التنفيذي على متابعة تنفيذ قرارات المكتب وتوصياته رغم الصعوبات والتحديات انطلاقا من العزيمة المشتركة لتحقيق التنمية الاجتماعية في العالم العربي.
وأستعرضت السيدة غادة والي جهودها اللجنة التي تعقد برئاستها والمعنية بمتابعة قرار القمة العربية بعمان الذي أقر الإعلان العربي لدعم الجهود الرامية للقضاء على الإرهاب الصادر عن المؤتمر الوزاري الذي نظمه مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي يومي 27 و28 فبراير 2016 في شرم الشيخ. 
وأوضحت التي كلفتها القمة العربية برئاستها عقدت اجتماعات بالتنسيق مع الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب في إطار تنفيذ مهمتها في وصع تصور لمكافحة الإرهاب بالتركيز على البعد الاجتماعي.
وقالت إن الاجتماعات التي عقدتها الأمانة الفنية مع رئيس فريق الخبراء في إطار خطة التحرك لدعم الجهود العربية للقضاء على الإرهاب بالتركيز على البعد الاجتماعي في عملية المكافحة.
وقالت: نأمل بعد أن ينتهي فريق الخبراء من عمله أن يعرض تصورا كاملا على مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب في دروته القادمة تمهيدا لرفعه للقمة العربية في مارس القادم.
وتابعت: إنه في إطار مواصلة الدور الريادي لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب لتنفيذ الأبعاد الاجتماعية لخطة التنمية المستدامة 2030، أود على التأكيد على ضورة تواصل المجلس ومكتب التنفيذي مع كافة الفعاليات الإقليمية والدولية خاصة منتدى الأمم المتحدة السياسي رفيع المستوى واللجنة الاجتماعية للأمم المتحدة.
وأشارت في هذا الصدد إلى أهمية التواصل مع المؤتمر العربي للسكان والتنمية المقرر عقده في بيروت 2018، والكثير من الفاعيات واللجان العربية والدولية ذات الصلة.
وأكدت ضرورة عرض تصورات تعزز من دور الشباب والمجتمع المدني في إطار المنظور المتكامل للقضاء على الفقر والتنمية المستدادمة.
وأشارت إلى نجاح برنامج الزيارات التي جرت في إطار مجلس وزراء الشئون الاجتماعية للإطلاع على البرامج الرائدة الذي تم تنظيمه في مصر خلال من 17 إلى 19 من شهر سبتمبر الجاري وهي الزيارات التي تمت لمحافظات القاهرة والجيزة والأسكندرية والفيوم، معربة عن أملها أن تشكل التجارب الاجتماعية التي تم الإطلاع عليها إضافة إلى للتجارب العربية في هذا المجال.
ودعت السيدة غالي والي إلى استمرار برامج الزيارات هذا، وكذلك إصدار وثيقة تشمل كافة التجارب الرائدة في الدول العربية تعمم على الدول العربية وأن ترسل للأمم المتحدة ضمن الجهود العربية في العمل الاجتماعي التنموي الدولي، ولتبادل الخبرات بين الدول العربية.
وقالت إنه خلال وجودها على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة حضرت فعاليات عدة، ووجدت أن هناك أسئلة كثيرة من الدول العربية والإفريقية تعكس عدم علمهم بالعديد من البرامج التي تنفذ في الدول العربية والإفريقية الأخرى رغم أننا من منطقة واحدة.
ولذا دعت إلى ترشح كل الدولة عربية، مشروعا اجتماعيا أو أكثر، وتجمع مشروعات الدول جميعها وتوضع في كتيب لتبادل الاستفادة بين الدول العربية في مجال التنمية الاجتماعية ويتم ترجمته للإنجليزية والفرنسية لنقل هذه التجارب للدول الإفريقية.