البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"الناتو" يدعو روسيا لمشاهدة أكبر مناورات للحلف منذ الحرب الباردة

قائد القوات البحرية
قائد القوات البحرية الأمريكية

حث قائد القوات البحرية الأمريكية في أوروبا جيمس فوجو المسؤولين الروس على الحضور لمشاهدة أكبر تدريبات مشتركة بين الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "ناتو"، منذ نهاية الحرب الباردة، والمقرر إجراؤها نهاية أكتوبر الجاري.
وقال فوجو -حسب ما نقله موقع "ميليتاري" الإخباري العسكري اليوم السبت- إن مناورات "ترايدنت جنكتشر 2018" سيكون لها "تأثير رادع" على أي شخص يفكر في عبور الحدود المتجاورة أو انتهاك سيادة أي من أعضاء حلف الناتو.
وأضاف فوجو خلال مؤتمر صحفي في البنتاجون أن روسيا تم دعوتها ضمن دول ومنظمات أخرى لمتابعة المناورات، مشيرا إلى أنهم لم يردوا بعد على الدعوة لكنه يتوقع حضورهم نظرا لأنه من مصلحتهم، مضيفا: "أريدهم أن يحضروا ليروا كيف نعمل سويا بشكل جيد للغاية".
وأشار فوجو إلى أن المناورات سيجري أغلبها في وسط وشرق النرويج بجانب مناطق جوية وبحرية في النرويج والسويد وفنلندا، على أن تبدأ بنشاطات مبكرة بين 15 و17 أكتوبر في أيسلندا، ثم تنطلق رسميا في النرويج يوم 25 أكتوبر وتستمر حتى 7 سبتمبر المقبل.
وقال فوجو، الذي سيشرف على المناورات من سفينة القيادة والتحكم الأمريكية "ماونت ويتني"، إن التدريب سيتضمن الـ29 دولة أعضاء الناتو بما فيهم تركيا، كما ستشارك فنلندا والسويد كدول شريكة للحلف.
وذكر موقع "ميليتاري" أن مسؤولين في الناتو قالوا إن المناورات ستتضمن نحو 40 ألف جندي و150 طائرة حربية و70 سفينة حربية، على أن يقود القائد العسكري الكندي كريستيان جونوا التدريبات البرية والهبوط البرمائي لقوات مشاة البحرية والتي سيشارك فيها نحو 5 آلاف جندي في النرويج.
ورفض فوجو التعليق على سؤال بشأن ما إذا كانت المناورات تتضمن محاكاة لردع الهجمات النووية والإلكترونية.