البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزير النقل يشارك باحتفالية تخرج دفعة جديدة من حملة الماجستير بجامعة القاهرة

البوابة نيوز

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن كليات ومعاهد الجامعة يجب أن تعمل في ضوء نظرية الأمن القومي الشامل، قائلًا: "إن العلم النافع هو الذي ينفع الناس، والبحث العلمي يجب أن يصب بشكل مباشر في خدمة الاقتصاد والمشروعات القومية". 
وأضاف الخشت، خلال احتفالية نظمتها كلية الهندسة بالجامعة، مساء أمس؛ لتكريم مهندسى وزارة النقل الذين أتمّوا بنجاح متطلبات الحصول على ماجستير الهندسة فى أمان النقل، بحضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل قيادات الوزارة النقل، أن جامعة الجيل الأول كانت مهتمة بالتعليم، وجامعة الجيل الثاني كانت مهتمة بالتعليم والبحث العلمي، بينما جامعة الجيل الثالث تعمل على استغلال وتوظيف المعرفة في خدمة المجتمع، مؤكدًا أن جامعة القاهرة تعمل على التحول لنموذج الجيل الثالث ترتبط بخدمة المجتمع والمشاركة فى التنمية.
وأضاف أن جامعة القاهرة تملك عددًا من نقاط التميز التى تؤهلها للمنافسة بين أكبر الجامعات محليًّا وإقليميًّا ودوليًّا، وفى مقدمتها الأبحاث العلمية التى نعمل على تطويعها لخدمة الاقتصاد والمشروعات القومية.
وقال رئيس جامعة القاهرة إن أبرز ملامح خطته لتطوير الجامعة فى المرحلة المقبلة هو الدخول بجامعة القاهرة لعصر جامعة الجيل الثالث، تعميق التعاون بين الجامعة والوزارات المختلفة وتوجيه البحوث العلمية نحو خدمة الاحتياجات الفعلية لمشروعات الدولة، فى إطار قيام الجامعة بمسئوليتها الاجتماعية تجاه المجتمع والوطن. 
وأكد أن هندسة القاهرة وجميع كليات الجامعة تحرص كل الحرص على متطلبات سوق العمل، مشيرًا إلى أن إطلاق برنامج ماجستير هندسة أمان النقل بكلية الهندسة بجامعة القاهرة، جاء بدعوة وزراء النقل بالدول العربية والأفريقية لتخريج كوادر قادرة على تحمّل أعباء تطوير أمان وسلامة النقل، مؤكدًا تكليف كلية الهندسة الجامعة بالإعداد لاتفاقية مع وزارة النقل لتلبية احتياجات الوزارة من التدريب والدراسات والخدمات وانتداب أساتذة للتدريس في منشآت الوزارة.
من جانبه قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن ماجستير أمان وسائل النقل من أهم البرامج الدراسية بين جامعة القاهرة ووزارة النقل، مضيفًا "إذا أردنا معرفة مكانة مجتمع معين نبحث عن مدى إدراك المجتمع لأهمية الأمان ومدى تحققه في وسائل المواصلات وغيرها، لكونه معيارًا يتم على أساسه تصنيف تقدم الدول". 
وأشار إلى أهمية ربط العلم والبحث العلمى بالتطبيق العملى، منوهًا بتجربة ألمانيا التى تحرص على تطبيق الأبحاث العلمية واقعيًّا. 
وأشاد عرفات بمهندسي الوزارة الذين يستكملون دراساتهم بعد تخرجهم، مؤكدًا أهمية التعليم الفني والتدريب بمصر لمجال النقل، قائلًا "نعمل حاليًّا على إعادة تشغيل معهد وردان للتدريب ونحتاج لدعم جامعة القاهرة في التدريب".
وأثنى وزير النقل على التطوير الحادث في جامعة القاهرة وبأفكار رئيس الجامعة في تحديث الجامعة وتطوير التعليم والتعاون مع الوزارات المعنية. 
وأشار الدكتور سيد تاج الدين، عميد كلية الهندسة، إلى أن برنامج ماجستير الهندسة في أمان النقل، يستهدف إعداد جيل من مهندسي وزارة النقل لديهم إلمام بالعلوم الهندسية في طرق أمان النقل وتطبيقها في شكل خطط تنفيذية تخدم مشروعات هيئة السكك الحديدية هيئة مترو الانفاق، لافتًا إلى أن الماجستير يشمل عدة مقررات دراسية حديثة تم وضعها وفقا لأحدث النظم والأبحاث العالمية والمعايير الأوروبية. 
وكرم رئيس جامعة القاهرة ووزير النقل وعميد كلية الهندسة، خلال الاحتفالية، مهندسى وزارة النقل حملة ماجستير الهندسة فى أمان النقل ومنحهم شهادات تقدير. 
وأهدى رئيس جامعة القاهرة، وزير النقل درع الجامعة وتم التقاط الصور التذكارية فى ختام الاحتفالية.