البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"مروان" يوجه بسرعة التفاعل مع طلبات النواب خلال دور الانعقاد المقبل

وزير شئون مجلس النواب
وزير شئون مجلس النواب المستشار عمر مروان

وجه وزير شئون مجلس النواب المستشار عمر مروان، بضرورة رفع أداء مسئولي الاتصال السياسي بالوزارات فيما يتعلق بالرد على طلبات النواب، إلى جانب تخصيص أكثر من مندوب من الوزارات لضمان سرعة التفاعل والتعامل مع أي ظرف طارئ.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده وزير شئون مجلس النواب مع مسئولي الاتصال السياسي بالوزارات اليوم الاثنين لمناقشة الاستعداد لدور الانعقاد الرابع للبرلمان، الذي يبدأ يوم 2 أكتوبر المقبل.
وطالب مروان مسئولي الاتصال السياسي بتحديد إجابات واضحة على طلبات النواب وبيان سبب رفض أي طلب، مشددا على ضرورة تدريب مسئولي الاتصال السياسي على طرق التواصل السياسي لرفع مستوى أدائهم الوظيفي مع التحلي بالصبر واللباقة وحسن التصرف.
واستعرض مروان خلال الاجتماع سلبيات وإيجابيات عمل الاتصال السياسي خلال دور الانعقاد الماضي لمجلس النواب.
وأوضح مروان في هذا الصدد أن دور الانعقاد الماضي اتسم بالعديد من الإيجابيات كان أهمها: التزام مسئولي الاتصال السياسي لمعظم الوزارات بالحضور في المواعيد المقررة لهم، وانضباط آلية التعامل مع طلبات النواب والردود المرسلة لهم من الوزارات، فضلا عن التواصل بين النواب ومسئولي الاتصال السياسي بالتفاعل سواء من خلال التعامل المباشر أو عن طريق وسائل الاتصال المختلفة.
وأكد وزير شئون مجلس النواب على ضرورة معالجة ما لوحظ من سلبيات سابقة، مشددا في هذا الصدد على ضرورة تخصيص أكثر من مندوب للاتصال السياسي في كل وزارة لضمان تواجد المندوب الخاص بالوزارة تحت أي ظرف طارئ.
كما أكد مروان على ضرورة عدم الاكتفاء في بعض الطلبات بالإشارة إلى الإحالة إلى إحدى الجهات التابعة للوزارة، بل العمل على متابعتها حتي يتم الرد عليها.
ودعا مروان إلى الاهتمام بالمواعيد التي حددها الوزراء لمقابلة النواب، مؤكدًا على ضرورة إخطار النائب بإلغاء الموعد المحدد للحضور في حالة انشغال الوزير.
وأكد وزير شئون مجلس النواب أهمية تدريب مسئولي الاتصال السياسي على طرق التواصل السياسي لرفع مستوى أدائهم الوظيفي، والذي يتطلب مهارة وحنكة سياسية، ووعي لدورهم الهام في تحديد شكل العلاقة بين الوزارة ومجلس النواب، والتي يجب أن تحظى بالرضى والقبول من جانب النائب والوزير.
ورد وزير شئون مجلس النواب على الأسئلة المطروحة من مسئولي الاتصال السياسي، حيث أشار إلى أنه في حالة الدعوة لحضور لجان وجلسات المجلس للرد على بعض الموضوعات المطروحة من النواب ولم تتمكن إدارة الاتصال السياسي من إعداد الردود المطلوبة، يجب طلب تأجيل الرد لحين إعداده والالتزام بالحضور في المواعيد المحددة.
وأكد الوزير على استعداد الوزارة لمساعدة مسئولي الاتصال السياسي في إيصال الردود المختلفة للنواب، حتى وإن لم تكن الموضوعات مرسلة عن طريق الوزارة.
وطالب مروان بضرورة التعاون بين مسئولي الاتصال السياسي فيما يخص الطلبات التي تتعلق بأكثر من وزارة من أجل إعلاء المصلحة العامة، دون أن تنعزل كل وزارة في عملها عن الأخرى، مؤكد أن التعاون هو سر من أسرار النجاح.
ووعد وزير شئون مجلس النواب باستمرار لقاءاته مع مسئولي الاتصال السياسي لبحث العقبات التي تواجهم وإزالة المعوقات، كما وجه بتفعيل آليات التواصل على مواقع التواصل الاجتماعي بين مسئولي الاتصال السياسي لسرعة نقل المعلومات فيما بينهم.