البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تناول زيت السمك لا يمنع الإصابة بالسكتات الدماغية بين مرضى السكر

 صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

توصلت دراسة جديدة إلى أن الحرص على تناول زيت السمك سواء في صورته الطبيعية أو من خلال مكملات غذائية لا يمنع من حدوث الأزمات القلبية أو السكتات الدماغية بين مرضى السكر.
وفي الدراسات القائمة على الملاحظة، يرتبط الاستهلاك العالي للأسماك بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي والسكتة الدماغية.. ومع ذلك، لم تتمكن التجارب السابقة من إثبات أن تناول مكملات زيت السمك التي تحتوي على أحماض الأوميجا -3 يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
وعكفت الدراسة الحالية على دراسة أحداث القلب والأوعية الدموية بين مرضى السكر (ASCEND) وما إذا كانت المكملات الغذائية لزيت السمك تقلل من خطر الإصابة بأحد الأمراض القلبية الوعائية بين مرضى السكر.
وكانت نتائج الفعالية الأولية أول حدث وعائي خطير، والذي تضمن نوبات قلبية غير مميتة، أو ضربات غير مميتة أو نبات إقفارية عابرة (تسمى أحيانا ضربات مصغيرة)، أو الوفيات الناجمة عن السبب القلبي الوعائي.
وقالت الدكتورة لويز بومان أستاذ أمراض القلب في كلية الطب جامعة "نيويورك" "تبين تجربتنا - التي أجريت على المدى الطويل - أن المكملات الغذائية الغنية بزيت السمك لا تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدوية لدى مرضى السكر.. وهذا اكتشاف مخيب للآمال، ولكنه يتماشى مع النتائج المتوصل إليها في السابق.. كما أظهرت تجارب عشوائية في أنواع أخرى من المرضى في خطر متزايد من الأمراض القلبية الوعائية التي أظهرت عدم وجود أي فائدة تذكر للمكملات الغذائية لزيت السمك، مؤكدة  عدم وجود أي مبرر للتوصية بأخذ مكملات غذائية غنية بزيت السمك للحماية من الأمراض القلبية الوعائية.